Advert Test
MAROC AUTO CAR

وصايا أبو حفص الست وتغريدة الشيخ الكتاني خارج سرب القضايا الجوهرية للمغاربة و الأمازيغ

آخر تحديث : الإثنين 20 مايو 2019 - 10:52 مساءً
Advert test

وصايا أبو حفص الست وتغريدة الشيخ الكتاني خارج سرب القضايا الجوهرية للمغاربة و الأمازيغ

رشيد كداح 

Advert Test

حسن الكتاني ، تغريدة على الفيس بوك تخلق الجدل لدى أمازيغ المغرب فحواها أن طبع حروف “تيفيناغ” على النقود المغربية ” سيهمش اللغة العربية ويضيق على لغة الإسلام والمسلمين ” السلفي الكتاني، عبر عن استيائه من إدراج حروف تيفيناغ الأمازيغية في الأوراق النقدية المغربية ،

فكان رد عبد الوهاب رفيقي الملقب بـ “أبي حفص” ، في وصاياه الست أن فكرة تفضيل العرب بلادة ، و عنصرية ، و إعتبر الإسلام دين للعرب والعجم ، وقد إستدل بمراجع لإبن تيمية وآخرون دفاعا عن مرجعيته في عصر العولمة والحداثة وإعتبر العربية لغة الدستور وجزءا من الهوية ، ولا يجب أدلجتها .

العديد من النشطاء المغاربة وخاصة منهم الأمازيغ إستنكروا غوغائية وديماغوجية خطابات الفقهاء وخاصة الكتاني ورفيقي و إفتائهم في اللغة الأمازيغية التي وصفوها بخارج السرب وإعتبروها ركوبا صارخا على قضيتهم ، وأن المسألة الأمازيغية هناك من يدافع عنها من مناضلي الحركة الأمازيغية و بعض هيئات جمعيات ومنظمات الثقافة الأمازيغية وطموحهم العلمي بترسيم الأمازيغية وإعطاء الحقوق كاملة للمواطن المغربي بمكوناته الهوياتية .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-05-20 2019-05-20
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: