Advert Test
MAROC AUTO CAR

النائبة البرلمانية حكيمة بلقساوي تدعو إلى الليونة في رخص البناء بالعالم القروي

آخر تحديث : الثلاثاء 21 مايو 2019 - 9:49 مساءً
Advert test

النائبة البرلمانية حكيمة بلقساوي تدعو إلى الليونة في رخص البناء بالعالم القروي

لحسن العثماني 

Advert Test

خلال تعقيبها في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب أمس 20 ماي 2019 عن السيد عبد الأحد الفاسي الفهري وزير السكن والتعمير وسياسة المدينة، قالت النائبة البرلمانية السيدة حكيمة بالقساوي أن سياسة الوزارة لم ترق إلى مستوى آنتظارات وطموحات المواطن القروي في مجال التعمير والتي لم تتجه نحو تفعيل مرونة أكثر في منح رخص البناء .

النائبة عن الفريق الحركي بمجلس النواب ، أضافت أيضا أن الدفع بالتعمير في العالم القروي والارتقاء به وتنظيمه وجعله يتماشى مع طموحات الساكنة ، يحتاج إلى إحداث مؤسسات تعميرية في صيغة وكالات قروية للتعمير تحترم خصوصيات المجال ، بإمكانها تنزيل التوجهات في مجال السياسة التعميرية، على غرار الدور الذي تقوم به الوكالات الحضرية على مستوى المدن، مع ضرورة  تمكين هذه المؤسسات من موارد بشرية متخصصة في تدبير المجال القروي.

كما طالبت  بتفعيل الدوريات و تسريع الاتفاقيات الموقعة مع بعض الجهات والمتعلقة بتقديم المساعدة التقنية المجانية خاصة للأسر المعوزة بالعالم القروي، من خلال إعداد تصاميم نموذجية للبناء وتقديم الرخص بالمجان، مشيرا إلى  أن فقط بعض من مجالس الجهات هي التي خصصت التزاماتها في هذا المجال لبعض الأقاليم بمعدل 10 دواوير قروية ، في انتظار تنفيذ الوزارة لالتزاماتها المادية والتنظيمية في هذا الصدد وتعميمها عن طريق الوكالات الحضرية .

وأوضحت السيدة حكيمة بالقساوي إلى نهج سياسة الليونة هناك لتغطية وثائق التعمير في العالم القروي، وتحديد المراكز والدواوير لكي يتم تبسيط الأمور المتعلقة بشروط البناء. إضافة إلى إعادة هيكلة العديد من الدواوير، وإطلاق برنامج المساعدة المعمارية التقنية بالعالم القروي ، لكي يتم ضمان الحق في السكن لساكنة العالم القروي من أجل قرى ذات تنمية مستدامة .

مملكتنا.م.ش.س

Advert test
2019-05-21 2019-05-21
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: