بوريطة يشارك فالمؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق بالكويت

آخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 9:22 مساءً
بوريطة يشارك فالمؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق بالكويت
 وبهذه المناسبة، جدد السيد بوريطة التأكيد على موقف المغرب المبدئي الثابت الداعم لسيادة العراق ووحدته الترابية والوطنية. 
 
وبعد أن أشاد السيد الوزير في كلمته بجهود دولة الكويت قيادة وشعبا في دعم ومساندة أشقائها، هنأ جمهورية العراق الشقيق بالنصر الكبير الذي حققه في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي، معربا عن الأمل في أن يشكل هذا الإنجاز مقدمة لاجتثاث آفة الإرهاب نهائيا من المنطقة برمتها، مؤكدا على دعم المغرب ومواكبته لجهود السلطات العراقية من أجل تحقيق تنمية شاملة وعادلة وجامعة لكل العراقيين.
 
وفي هذا السياق، اعتبر السيد الوزير أن مشاركة المملكة المغربية في هذا المؤتمر الدولي، دليل قوي على تضامنها الراسخ مع العراق، وإرادتها الصادقة للمضي قدما في دعم جهوده لتجفيف منابع الإرهاب، والمساهمة في إعادة الإعمار و بناء المؤسسات، وإنماء كافة مناطق البلاد، بكل ما يقتضي الأمر من انخراط فاعل للقطاعين العام والخاص، ومن منطلق التجربة الرائدة التي راكمتها المملكة في مجالات البناء والتعمير والخدمات، وسائر المجالات المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.
كما أعلن السيد الوزير أن مساهمة المملكة المغربية سوف تشمل :
1) تكوين العنصر البشري في مجالات الأمن والزراعة والمياه والطاقة والتكوين المهني وفي هدا الصدد تضع المملكة المغربية رهن إشارة الحكومة العراقية منحا لهذه الغاية.
2) مواكبة المشروع المتعلق بإعادة تأهيل التراث الثقافي بالموصل الذي تنوي منظمة اليونسكو إنجازه.
3) قام المغرب في الآونة الأخيرة بحشد الدعم لانضمام العراق إلي منظمة التجارة العالمية، وبهذه المناسبة يعلن عن وضع خبراته في مجال المفاوضات المتعددة الأطراف رهن إشارة المؤسسات العراقية من خلال تكوين الخبراء العراقيين لتحقيق انضمام العراق إلى هذه المنظمة العالمية في أفضل الظروف.
4) ربط شراكات بين القطاع الخاص بالبلدين اللذين تجمعهما علاقات تاريخية قوية.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-02-14 2018-02-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: