حزب الإستقـــلال يتمسّك بالشرعية … ولوبيات تتحكم في المغـــاربة

الخميس 24 نوفمبر 2016 - 12:27

حزب الإستقـــلال يتمسّك بالشرعية … ولوبيات تتحكم في المغـــاربة

وصف حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، مرحلة “البلوكاج” الذي تعرفه المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة بـ”المرحلة الصعبة والعصيبة”، و”التي قد تعود بنا إلى ما قبل دستور 2011″، محذرا مما أسماه “القوى الخطيرة”، دون أن يسميها، والتي قال إنها “ماعطاتش نتائجها ويجب أن ترتاح وتترك القرار للمغاربة”.

وشدد شباط، حين حضوره الخاطف والمفاجئ في لقاء لمنظمة فتيات الانبعاث، أمس الأربعاء بالمكتبة الوطنية بالرباط، على “حرص الاستقلاليين على الشرعية المستمدة من صوت الشعب”، في إشارة إلى نتائج الانتخابات التشريعية في السابع من أكتوبر الماضي، مضيفا: “ما يحدث الآن أمر خطير. هناك عدو يجب على المغاربة مواجهته؛ وهو الخوف حتى لا تتعذب أجيالنا القادمة”.

“ما يحدث اليوم خير دليل على أن هناك تراجعا وندما على دستور فاتح يوليوز”، يقول الأمين العام لحزب الاستقلال، الذي أكد وجود جهات “تريد التحكم في رقابنا كمغاربة جميعا”، وفق تعبيره، مشددا على أن حزب الاستقلال “يؤمن بشدة بدولة المؤسسات والديمقراطية”، وزاد: “يجب أن نكافح من أجلها مثلما قدمنا شهداء في مرحلة الاستقلال”.

وعرج شباط على فترة “الربيع العربي” التي مر منها المغرب عام 2011، قائلا إن “الاتحاد العام للشغالين، الذراع النقابي للحزب، كان سباقا إلى طرح ما أسماه المؤامرة الخارجية على المغرب”، وزاد: “أتذكر أننا قاطعنا الاحتفال بفاتح ماي سنة 2010، ونظمنا ندوة بعد ذلك في فاس، حذرنا فيها من الاحتقان الاجتماعي الذي يتهدد المغرب”.

وأشار القيادي الاستقلالي ذاته إلى أن “المؤامرة كانت من الإدارة الأمريكية السابقة”، مضيفا: “في الحملة الانتخابية الأخيرة للرئاسيات الأمريكية كشف المرشح والرئيس الأمريكي الحالي أن إدارة أوباما هي التي خلقت داعش”، وزاد: “رغم أن الدول العربية والإفريقية تعيش مشاكل حقيقية، لكن الحرب لازالت قائمة على البترول؛ أي إنها حرب اقتصادية، وليست دفاعا عن المستضعفين والمسلمين كما يتم الترويج له”.

وفي السياق المغربي الحالي قال شباط: “ما يحدث اليوم نتيجة تخلفنا جميعا كأحزاب..نريد دولة قوية..كلنا نريد دولة ديمقراطية لن تقوم سوى بأحزاب قوية”، لافتا إلى وجود ما أسماه “لوبيات تتحكم في المغاربة”، ومضيفا: “لأجل هذا البناء الديمقراطي يجب أن نفرق بين المال والسياسة، ونعتمد على التعليم والتربية والصحة والسكن لكافة المغاربة”.

مملكتنا.م.ش.س/هسبريس

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 11:39

طقس السبت .. رياح قوية وأجواء حارة بهذه المناطق

الجمعة 12 أبريل 2024 - 10:28

طقس الجمعة .. حار بهذه المناطق من المملكة

الخميس 11 أبريل 2024 - 09:21

طقس الخميس .. حرارة ورياح قوية مع تناثر غبار بهذه المناطق من المملكة

الأربعاء 10 أبريل 2024 - 07:36

طقس الأربعاء .. رياح قوية وأجواء حارة في أول أيام عيد الفطر