“كليتي”.. إطلاق أول منصة رقمية مخصصة بمرضى القصور الكلوي بالمغرب

الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:47

فاس ــ تم اليوم الثلاثاء بفاس إطلاق “كليتي” أول منصة رقمية مخصصة بالكامل للمرضى المصابين بالقصور الكلوي المزمن بالمغرب.
هذه المنصة الرقمية التفاعلية هي مبادرة مشتركة بين جمعية إسعاد وجمعية الرحمة لمرضى القصور الكلوي، بشراكة مع الجمعية المغربية لطب الكلي وكلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس والمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس.
وتهدف هذه المبادرة إلى توفير محتوى طبي موثوق وإرشادات علاجية ومعلومات صحية شاملة لمرضى الكلي.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد عميد كلية الطب والصيدلة وطب الأسنان بفاس ورئيس جمعية إسعاد طارق الصقلي الحسيني، ان هذه المنصة تتيح تعزيز التواصل والتفاعل مع مرضى القصور الكلي، من خلال توجيه رسائل مناسبة لهم بأسلوب مبسط.
وأشار إلى وجود مقاطع فيديو تلائم حاجيات المرضى، مضيفا أنه تم كذلك وضع نظام للذكاء الاصطناعي يساعد على توجيه المريض من أجل فهم مرضه والإجابة على التساؤلات التي يمكن أن يطرحها.
من جهته، أفاد رئيس جمعية الرحمة لمرضى القصور الكلوي ياسين العلمي، بأن منصة “كليتي” تساهم في توفير معلومات موثوقة للمرضى الذين يحملون مفاهيم خاطئة حول موضوع القصور الكلوي.
وأوضح أنه تم التفكير في هذه المبادرة نظرا للصعوبات التي تمت مواجهتها خلال جائحة كوفيد 19 التي أفرزت صعوبات في التواصل مع المرضى، معتبرا أن هذه المنصة ستفسح المجال للعديد من الأشخاص للاستفادة من عملية التحسيس بأمراض القصور الكلوي من أجل تحسين جودة حياتهم.
وتتكون المنصة التي يمكن الولوج إليها عبر الرابط التالي www.kiliati.ma من ثمانية أقسام متنوعة وشاملة تغطي جوانب متعددة من لأمراض الكلي، وتوفر مصادر قيمة ومعلومات موثوقة للمستخدمين، تشمل بالخصوص المراكز الطبية والأسئلة الشائعة وقائمة بالجمعيات والمنظمات التي يمكن أن تكون مفيدة لمرضى القصور الكلوي.
كما يشتمل الموقع على معلومات تهم تصفية الكلي والجوانب القانونية والطبية والعملية المرتبطة بهذه العملية، وكذا بالتبرع بالأعضاء.
فضلا عن ذلك، تتيح المنصة للمستخدمين التفاعل المباشر مع “بوت طبي ذكي” الدكتور فريد، للحصول على المعلومات والاستشارات الطبية المتعلقة بأمراض الكلي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 18 مايو 2024 - 23:03

فاس .. 493 ألفا و788 مستفيد من البرنامج الرابع للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بين سنتي 2019 و 2023

السبت 18 مايو 2024 - 22:03

عمالة إقليم خنيفرة تحتفي بالذكرى الـ 19 لإنطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

السبت 18 مايو 2024 - 21:49

تلميذات إحدى المدارس العتيقة بتارودانت يضفين أجواء روحانية على فضاء أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير

السبت 18 مايو 2024 - 21:12

أطفال من ضحايا زلزال الحوز يزورون فضاءات أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير