موريشيوس .. وفد من مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة يشارك في لقاء ثقافي نظم على شرفه

الخميس 9 مايو 2024 - 21:33

بورت لويس – نظم “مجلس المواطنين المسلمين” بجمهورية موريشيوس، أمس الأربعاء بمقر بلدية بورت لويس، لقاء ثقافيا على شرف وفد مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، الذي يزور البلد حاليا.

ويضم الوفد المغربي كلا من عثمان الصقلي الحسيني، مكلف بمهمة لدى المؤسسة، ومحمد المغراوي، الخبير بالمؤسسة، والقارئ إلياس المهياوي.

وحضر هذا اللقاء رئيس الجمهورية السابق، جامسيد تارسو، ونائب رئيس الجمهورية السابق، أنيف أوكلو، إلى جانب رئيس وأعضاء فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بموريشيوس و شخصيات رسمية ودينية.

وأعرب نائب رئيس مجلس المواطنين المسلمين، رافيقي سانتالي، خلال هذا اللقاء، عن سعادة المجلس باستقبال الوفد المغربي، مؤكدا على الدور المهم الذي سيضطلع به فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بموريشيوس في تعزيز قيم التعايش وحوار الأديان والتماسك الاجتماعي، بما يتوافق مع أهداف ومهام المؤسسة الأم.

من جانبه، رحب عضو فرع المؤسسة في موريشيوس، بشير نوكادي، بمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، نصره الله، في خدمة الوحدة والاستقرار في إفريقيا. كما تطرق في مداخلة له إلى الإشعاع التاريخي للمملكة المغربية في مجالات التربية الدينية والحفاظ على الدين الإسلامي.

من جهته، أشاد السيد الصقلي الحسيني برؤية جمهورية موريشيوس الرامية إلى تعزيز الحوار السلمي في سياقها المتعدد الثقافات، معربا عن رغبة المؤسسة في التعاون في تنزيل أنشطة فرعها خدمة للمجتمع الموريشيوسي.

كما قدم مداخلة حول دور القيم الإنسانية والروحية في تعزيز التماسك الاجتماعي والتعايش السلمي، انطلاقا من خبرة مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة.

وخلال حفل تكريم أعضاء الوفد المغربي، تم تسليم جوائز للسيد الصقلي الحسيني والسيد المغراوي والسيد مهياوي من قبل رئيس الجمهورية السابق، ونائب الرئيس السابق لرئيس الجمهورية، ونائب رئيس “مجلس المواطنين المسلمين”.

من جهته، قدم الوفد المغربي درع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة إلى السيد دورباس هارون آلي، رئيس فرع المؤسسة بموريشيوس.

وفي نهاية هذا اللقاء، أحيى القارئ المغربي الياس مهياوي ليلة روحية بأناشيد دينية، واختُتم الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

يشار إلى أن وفد مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، أجرى أمس الأربعاء في بورت لويس، عدة لقاءات مع مسؤولين حكوميين وشخصيات دينية مسلمة ومسيحية بجمهورية موريشيوس.

كما جرى استقبال الوفد، الاثنين الماضي بالقصر الرئاسي في بورت لويس، من قبل نائب رئيس الجمهورية، إيدي بويسوزون، ومن قبل نائب رئيس الوزراء، أنور حسنو، بمقر الوزارة الأولى في نفس المدينة.

وشارك الوفد، أول أمس الثلاثاء في بورت لويس، في أشغال ندوة نُظمت حول موضوع “الحوار الإسلامي- المسيحي في خدمة السلام”.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الإثنين 27 مايو 2024 - 08:11

الدورة السادسة لـ”جوائز مغاربة العالم”.. تتويج عدد من مغاربة العالم من مختلف الآفاق بمراكش

الإثنين 27 مايو 2024 - 00:05

المؤتمرالـ 36 للاتحاد البرلماني العربي .. الوفد المغربي يجدد التأكيد على دعم المملكة للقضية الفلسطينية

الأحد 26 مايو 2024 - 20:05

مصدر أممي يكشف تفاصيل مباحثات رئيس “المينورسو” مع الخارجية الروسية

الأحد 26 مايو 2024 - 13:15

وكالة بيت مال القدس تطلق بالدار البيضاء إستراتيجيتها الرقمية 2024-2027