متحف بنك المغرب .. ندوة حول دور المتاحف كفضاءات ديناميكية تعزز التعليم

الجمعة 17 مايو 2024 - 09:41

الرباط – نظم متحف بنك المغرب، اليوم الخميس بالرباط، ندوة بعنوان “المتاحف من أجل التعليم والبحث”، وذلك في إطار احتفاله باليوم العالمي للمتاحف لسنة 2024.

وهدف هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على المتاحف كفضاءات ديناميكية تعزز التعليم وتساهم في البحث العلمي، وإبراز أهميتها كفاعل أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبالمناسبة، تطرقت ليلى بلحاج، أستاذة التعليم العالي، ورئيسة قسم التكنولوجيا التربوية والابتكار بكلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط، إلى المتحف الديداكتيكي الذي تم إحداثه داخل الكلية، والذي يستعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي من أجل تقريب الطلبة والجمهور من المجموعات المتحفية التي يتوفر عليها أرشيف الكلية.

من جهتها، أشارت إيدا علوي، مديرة مركز “Option Art” للاستشارة في مجال الهندسة الثقافية، إلى الشراكة الثقافية القائمة بين المدرسة العمومية والبنيات التحتية المتحفية في المغرب، والسبل الكفيلة بتقريب تلاميذ المدارس العمومية من المتاحف المتواجدة بالمدن التي يقطنون بها، وذلك عبر برامج تربوية وثقافية شاملة لفائدتهم.

وقال مدير متاحف بنك المغرب، رشدي البرنوصي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الندوة تتناول موضوع المتاحف ودورها في التعليم والبحث، لأنها أصبحت تشكل أداة ناقلة للثقافة لفائدة الجمهور العريض، مبرزا أن المتحف “ليس مجرد فضاء جامد، بل هو كيان يقوم بنقل البحث العلمي والمعرفي لسائر الجمهور”.

وأضاف السيد البرنوصي أن اليوم العالمي للمتاحف يشكل مناسبة سنوية من أجل تقريب الجمهور العريض من عمل متحف بنك المغرب، ومن التطورات الثقافية للمملكة في المجال المتحفي، موضحا أن المتاحف تعتبر “فضاءات ديناميكية يترابط فيها البحث والتعلم، من أجل إثارة الفضول وتغذية الحس النقذي لدى الزوار”.

يشار إلى أن متحف بنك المغرب ينظم، في سياق الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف 2024، من 14 إلى 19 ماي الجاري أيام الأبوام المفتوحة، التي تتضمن تنظيم أوراش بيداغوجية وتعليمية متنوعة لفائدة زوار المتحف، خاصة الأطفال والشباب .

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الإثنين 17 يونيو 2024 - 23:02

محمد فطاح عامل إقليم خنيفرة يتفقد السجن المحلي ودار المسنين بمناسبة عيد الأضحى

الإثنين 17 يونيو 2024 - 22:25

إقليم الحوز.. أسر متضررة من الزلزال تحيي عيد الأضحى في مساكنها الجديدة بويركان

الإثنين 17 يونيو 2024 - 21:07

مهنيون .. الإقبال على إناث الأغنام في عيد الأضحى يستنزف القطيع بالمغرب

الإثنين 17 يونيو 2024 - 17:48

رغم درجات الحرارة القياسية .. هطول أمطار على المشاعر المقدسة (فيديو)