آخر الأخبار

  • المغرب يكافح الجريمة المنظمة .. والعمليات النوعية تقتنص شبكات دولية

  • مشاركة تاريخية لفرقاطة “محمد السادس” في استعراض بحري أمريكي

  • فجأة أصبح رجال القانون صيدلانيين رغما عنهم ! عَقَارٌ لا عَقَّار…

  • المغرب حقق، تحت قيادة جلالة الملك ، تقدما ملحوظا في مجال تدبير المخاطر الطبيعية (السيد بركة)

  • “الكاردينال بارولين” ينال العضوية الشرفية في أكاديمية المملكة المغربية

  • إحداث مدرسة عليا للمهندسين بالفقيه بن صالح خطوة نوعية لبناء كفاءات المستقبل وتعزيز التنمية الجهوية

إقليم شيشاوة .. النشاط الفلاحي يستعيد حيويته

أداسيل (إقليم شيشاوة) –  بدأ النشاط الفلاحي في إقليم شيشاوة يعود إلى طبيعته، مع ظهور علامات انتعاش تدريجية في عدة جماعات، على غرار أداسيل، إحدى المناطق الأكثر تضررا من زلزال 8 شتنبر 2023.

وشرعت منطقة أداسيل، الواقعة في قلب جبال الأطلس الكبير، على بعد 112 كلم من مدينة مراكش، في استعادة حيويتها السابقة بفضل الفلاحة، التي تعتبر ركيزة حقيقية للنشاط الاقتصادي بالمنطقة.

وتعتبر الشجاعة والأمل والقدرة على الصمود، اليوم، الكلمات المفتاح لدى سكان الدواوير الواقعة في هذه المنطقة الجبلية، الذين شمروا عن سواعدهم أمام حجم الخسائر الناجمة عن الكارثة الطبيعية، لإنعاش أراضيهم والعودة الى حياتهم الطبيعية.

حسين أكور، مربي ماشية بالمنطقة، أعرب عن امتنانه العميق لمبادرات دعم الفلاحين، خاصة توزيع الماشية والأعلاف مجانا، مما مكنه من تحسين وضعيته بعد الخسائر الكبيرة التي مني بها.

وقال في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “تدابير الدعم عززت بشكل كبير أمل وصمود جميع مربي الماشية بالمنطقة”.

نفس الرأي يتقاسمه معه حميد بن إدريس، وهو فلاح بدوار مجديد، استفاد أيضا من توزيع الشعير والبذور الملائمة للظروف الجديدة لما بعد الزلزال.

وقال بنبرة متحمسة ومفعمة بالأمل، “بفضل هذا الدعم، سنتمكن من إنعاش زراعاتنا وتحسين إنتاجيتنا بغية الإسهام في الأمن الغذائي لمنطقتنا”.

وفي دوار تيكيخت المجاور، بدأت الجهود المبذولة لإصلاح وإعادة تجهيز وملء ساقية تؤتي ثمارها بالفعل، مما خلف سعادة كبيرة لدى السكان الذين لا يخفون ارتياحهم.

وقال عبد الكبير بلحيح، أحد سكان الدوار “لدينا الآن إمكانية الولوج بشكل منتظم إلى مياه الري، وهذا يسمح لنا بحماية محاصيلنا واستئناف أنشطتنا الفلاحية بطمأنينة أكبر”.

وبالإضافة إلى الجهود التي بذلت في أداسيل، تضاعفت مبادرات مماثلة في جماعات أخرى بإقليم شيشاوة، تهدف إلى إعادة بناء البنية التحتية الضرورية لاستئناف الأنشطة الفلاحية.

وأعرب حميد أرسموك، مدير الجمعية ذات الأهداف الاقتصادية “أباينو زيتون شيشاوة” عن امتنانه للدعم الذي تلقاه من أجل إعادة تأهيل مقر هذه الجمعية المتواجد بالجماعة القروية سيدي بوزيد.

وقال “إن تجديد المرافق والتجهيزات مكن من إعادة إطلاق أنشطة تصنيع وتسويق الزيتون، التي تعتبر ضرورية للاقتصاد المحلي”، معربا عن أمله في الاستئناف الكامل والمستدام للأنشطة المرتبة بإنتاج الزيتون، التي تمثل رافعة حقيقية لتحقيق الازدهار الاقتصادي للإقليم.

من جهة أخرى، أكد طارق التويمي، المندوب الإقليمي للفلاحة، على أهمية الجهود المتواصلة لدعم الإقلاع الفلاحي في الإقليم.

وأوضح في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن إعادة تأهيل البنية التحتية، إلى جانب برامج دعم الفلاحين ومربي الماشية، تشكل أولوية لضمان الإقلاع الفعال والمستدام.

واعتبر السيد التويمي، أن هذه المبادرات لا تهدف إلى استعادة قدرات الإنتاج فحسب، بل أيضا إلى تعزيز صمود المجتمعات الزراعية في مواجهة التحديات المستقبلية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

اقرأ أيضا
  • المغرب يكافح الجريمة المنظمة .. والعمليات النوعية تقتنص شبكات دولية

    مملكتنا/
    يونيو 24, 2026
  • مشاركة تاريخية لفرقاطة “محمد السادس” في استعراض بحري أمريكي

    مملكتنا/
    يونيو 24, 2026
  • فجأة أصبح رجال القانون صيدلانيين رغما عنهم ! عَقَارٌ لا عَقَّار…

    مملكتنا/
    يونيو 24, 2026
أخبار آخر الساعة
  • المغرب يكافح الجريمة المنظمة .. والعمليات النوعية تقتنص شبكات دولية

  • مشاركة تاريخية لفرقاطة “محمد السادس” في استعراض بحري أمريكي

  • فجأة أصبح رجال القانون صيدلانيين رغما عنهم ! عَقَارٌ لا عَقَّار…

  • المغرب حقق، تحت قيادة جلالة الملك ، تقدما ملحوظا في مجال تدبير المخاطر الطبيعية (السيد بركة)

إقليم شيشاوة .. النشاط الفلاحي يستعيد حيويته