فرقة ” الأطفال اللمع ” تمتع جمهور الرباط احتفالا باللغة العربية

الإثنين 18 ديسمبر 2023 - 17:10

الرباط – ألهبت فرقة “الأطفال اللمع” ، اليوم الأحد ، حماس جمهور الرباط، وذلك خلال حفل موسيقي فريد نظمته مؤسسة “قوس قزح الكبير” بالرباط، احتفالا باليوم العالمي للغة العربية.

وأتحف هذا الحفل المفعم بالألوان الجمهور بست أغان للأطفال، مترجمة ومقتبسة إلى اللغة العربية، تتغنى بمواضيع متنوعة تهم على الخصوص البيئة والتضامن والتسامح، أبدعتها فرقة مكونة من 80 منشدا يبلغون من العمر 10 سنوات.

وتحت إشراف الملحن الفرنسي “مونسيو نو”،أدى هؤلاء التلاميذ من مؤسسة (قوس قزح الكبير) هذه الأغاني، المعروفة بالفرنسية والإنجليزية والإسبانية والألمانية والصينية، باللغة العربية في عرض تجاوز الحدود اللغوية.

وهكذا، تم إنشاد “لغة قوس قزح” و”هو الماء” و “كلنا صنوان” و “نحو الحياة” و “عام حل سعيد” و “لنا ما يكفي” ببراعة من قبل هؤلاء الأطفال الموهوبون، وذلك من خلال تنويع الألحان الجذابة لإمتاع الجمهور.

وبهذه المناسبة، أكدت المديرة التربوية لمؤسسة “قوس قزح الكبير” بالرباط، صوفي جاكوب، أن مشروع ترجمة الأغاني إلى اللغة العربية انطلق منذ سنة بالتعاون مع “موسيو نو” مؤسس فرقة “الأطفال اللمع”، و امتد على مدى ثلاث مراحل بدء بترجمة وتكييف نصوص الأغاني على يد فريق بيداغوجي متخصص، وبعدها تم اطلاق مرحلة التدريب الغنائي الى غاية تسجيل هذه الأغاني في الاستوديو، وذلك تمهيدا لتنظيم هذا الحفل.

وأوضحت، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أن “هذه المبادرة تهدف إلى الاحتفاء بالتنوع اللغوي من خلال إنتاج أغاني للأطفال باللغة العربية تتناول مختلف المواضيع الراهنة، في إطار تعزيز التعايش المشترك والتعليم من خلال الموسيقى بكونها لحن عالمي يمس قلوب الجميع، بغض النظر عن اللغة المستخدمة”.

ويشكل اليوم العالمي للغة العربية، الذي يخلده العالم في 18 دجنبر من كل سنة ، فرصة لتسليط الضوء على المساهمات العظيمة التي قدمتها لغة الضاد للحضارة الإنسانية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 13 يوليو 2024 - 09:05

إصلاح الهندسة المالية الدولية .. السيد لقجع يدعو إلى إشراك البلدان النامية على نحو أكبر

السبت 13 يوليو 2024 - 08:08

منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج .. توقيع اتفاقيتي تعاون في مجال تقييم السياسات التنموية

السبت 13 يوليو 2024 - 07:44

توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ولجنة الحق في الحصول على المعلومات والمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز

الجمعة 12 يوليو 2024 - 22:07

سومة الكراء “الباهظة” في الرباط تخلق “موجة سخرية” على مواقع التواصل