آخر الأخبار

  • الرحامنة .. “التقدم والاشتراكية” يحسم التزكية ويرمي بأوراقه الرابحة في يد عبد الإله ازطوطي لقيادة المعركة الانتخابية

  • منتدى حقوق الإنسان بالصويرة يبحث قضايا الشباب والتنمية والأشكال الجديدة للالتزام

  • موجة حر وزخات رعدية مع تساقط البرد وهبات رياح من الأحد إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

  • الصويرة .. ملاذ الأرواح العاشقة

  • مهرجان كناوة .. إيقاعات حية تمزج الجذور المحلية والتيارات المعاصرة

  • الصويرة .. افتتاح معرض “ذكريات راسخة” للفنانين مصطفى الرملي وصلاح بنجكان

رئيس الحكومة يواصل تأهيل قطاع الصحة بإحداث كلية للطب والصيدلة و مركز استشفائي جامعي بالرشيدية

رئيس الحكومة يواصل تأهيل قطاع الصحة بإحداث كلية للطب والصيدلة و مركز استشفائي جامعي بالرشيدية
الرباط ـــ أشرف رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الاثنين ، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار لتنفيذ برنامج للرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق سنة 2030.
وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها كل من السادة خالد أيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، وعبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، إلى تقليص الخصاص الحاصل في الموارد البشرية وإصلاح نظام التكوين في المجال الصحي تماشيا مع القانون الإطار المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، الذي تمت المصادقة عليه من طرف المجلس الوزاري المنعقد يوم 13 يوليوز الجاري تحث رئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
واستحضر رئيس الحكومة، في كلمته بالمناسبة، مدى العناية الكبيرة التي يوليها جلالته لقضايا الصحة وخاصة دعم الموارد البشرية لهذا القطاع الحيوي، مبرزا ما للعنصر البشري من دور محوري في إنجاح المشروع الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية، مؤكدا على أن التنزيل الفعلي لهذا الورش يتطلب تأهيلا حقيقيا للنظام الصحي، والرفع من عدد مهنيي القطاع، قصد الاستجابة لانتظارات المواطنات والمواطنين.
وقد أولت الحكومة المغربية إهتماما كبيرا لهذا البرنامج تماشيا مع العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لقضايا الصحة والحماية الاجتماعية من خلال إستراتيجية ‏واضحة المعالم ترتكز على مجموعة من المبادئ التوجيهية، ‏ومنها تثمين الموارد البشرية وتأهيل العرض الصحي لمؤسسات الرعاية الأولية والمراكز الاستشفائية والإقليمية والجهوية والجامعية.
وأوضح بلاغ صادر من رئاسة الحكومة في ذات السياق، أن هذا البرنامج يروم الرفع من عدد مهنيي الصحة من 17.4 لكل 10.000 نسمة المسجل سنة 2021 إلى 24 ‏ بحلول عام 2025 ثم إلى 45 في أفق سنة 2030. وهو ما يستدعي الرفع من عدد خريجي كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مرتين، وعدد خريجي المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ثلاث مرات في أفق 2025. وقد تم تعزيز هذه الرغبة الإصلاحية بإرساء هندسة جديدة لإحداث ثلاث كليات للطب والصيدلة، وثلاثة مراكز استشفائية جامعية جديدة بكل من الرشيدية وبني ملال وكلميم.
تجدر الإشارة إلى أن مجلس جهة درعة تافيلالت قد صادق خلال دورته العادية لشهر يوليوز الجاري بالإجماع على اتفاقية شراكة من أجل بناء وتجهيز مستشفى جامعي بالرشيدة ، بسعة 500 سرير من أجل دعم الجهود المبذولة للنهوض بالمنظومة الصحية على صعيد جهة درعة تافيلالت.
مملكتنا.م.ش.س

Loading

اقرأ أيضا
  • الرحامنة .. “التقدم والاشتراكية” يحسم التزكية ويرمي بأوراقه الرابحة في يد عبد الإله ازطوطي لقيادة المعركة الانتخابية

    مملكتنا/
    يونيو 28, 2026
  • منتدى حقوق الإنسان بالصويرة يبحث قضايا الشباب والتنمية والأشكال الجديدة للالتزام

    مملكتنا/
    يونيو 28, 2026
  • موجة حر وزخات رعدية مع تساقط البرد وهبات رياح من الأحد إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

    مملكتنا/
    يونيو 28, 2026
أخبار آخر الساعة
  • الرحامنة .. “التقدم والاشتراكية” يحسم التزكية ويرمي بأوراقه الرابحة في يد عبد الإله ازطوطي لقيادة المعركة الانتخابية

  • منتدى حقوق الإنسان بالصويرة يبحث قضايا الشباب والتنمية والأشكال الجديدة للالتزام

  • موجة حر وزخات رعدية مع تساقط البرد وهبات رياح من الأحد إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

  • الصويرة .. ملاذ الأرواح العاشقة

رئيس الحكومة يواصل تأهيل قطاع الصحة بإحداث كلية للطب والصيدلة و مركز استشفائي جامعي بالرشيدية