آخر الأخبار

  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

  • كأس العالم لكرة القدم 2026 .. المنتخب المغربي يمتلك هوية لعب واضحة تمكنه من خوض البطولات الكبرى بثقة كاملة (صحيفة تونسية)

  • تعيين بلغة التشبيب .. يحيى السراحي نائبا لرئيس المنطقة الإقليمية للأمن بابن جرير

  • الصويرة .. مهدي ناسولي يفتتح سهرات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بمزيج موسيقي عابر للقارات

إطلاق حملة لغرس 2000 شجرة بالقنيطرة

تخليدا لليوم العالمي للغابة (21 مارس) ثم غرس أزيد من 2000 شجرة بجوانب مرجة الفوارات التي أشرفت على إنطلاقتها السيدة زينب العدوي والي جهة الغرب الشراردة بني حسن عامل إقليم القنيطرة، في إطار برنامج لإعادة التشجير وتجديد البلوط الفليني الذي تشرف عليه المديرية الجهوية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، والذي يشمل هذه السنة أزيد من 1000 هكتار من الأراضي سيتم تشجيرها من اجل إعادة وتعزيز المناطق الغابوية في الإقليم.

أعطيت السبت 21 مارس 2015 بالقنيطرة انطلاقة عملية غرس أزيد من 2000 شجرة بجوانب مرجة الفوارات، وذلك في إطار تخليد اليوم العالمي للغابة (21 مارس).
وتندرج العملية، التي أشرفت على انطلاقتها السيدة زينب العدوي والي جهة الغرب الشراردة بني حسن عامل إقليم القنيطرة، في إطار برنامج لإعادة التشجير وتجديد البلوط الفليني الذي تشرف عليه المديرية الجهوية للمياه والغابات ومكافحة التصحر، والذي يشمل هذه السنة أزيد من 1000 هكتار من الأراضي سيتم تشجيرها من اجل إعادة وتعزيز المناطق الغابوية في الإقليم.
وقد تم اختيار منطقة (مرجة الفوارات) كمرحلة أولى في هذا البرنامج الطموح باعتبارها محمية بيولوجية وايكولوجية مصنفة، وذات أهمية بالغة وخاصة بالنظر إلى استقبالها لمجموعة من الطيور المهاجرة. وإلى جانب عملية غرس ما يفوق عن 2000 شجرة من فصيلة الصفصاف و الكازارينا، تضمن برنامج الاحتفال باليوم العالمي للغابة، تنظيم مجموعة من الأنشطة التربوية والتحسيسية لفائدة أطفال المدارس الابتدائية و أطفال الأحياء المجاورة لمرجة الفوارات.
وتسعى هذه الأنشطة إلى توعية الأجيال الصاعدة بأهمية المحافظة على الثروة الغابوية التي تزخر بها جهة الغرب الشراردة بني احسن، وتحفيز العمل الفردي والجماعي لمعالجة المشاكل البيئية الحالية والنهوض بقيم حماية البيئة لدى المواطن من اجل الحفاظ على الموارد الغابوية.
وكانت ولاية جهة الغرب الشراردة بني احسن قد أطلقت مؤخرا برنامجا طموحا يتوخى تأهيل بحيرة الفوارات في أفق فتحها أمام الاستثمارات في مشاريع ذات طابع سياحي وبيئي. وشملت المرحلة الأولى من البرنامج عملية تنقية مياه المرجة من التلوث ،وتنظيف محيطها من النفايات المنزلية والصناعية، والتي تمتد إلى غاية شهر ماي القادم. 
وتجدر الإشارة إلى أن المساحة الغابوية باقليم القنيطرة تبلغ 73 ألف و 752هكتارا، وهو ما يمثل نسبة 23 بالمائة من مساحة الإقليم. وتعد هذه المساحات الغابوية جزء من غابة المعمورة التي تعد أكبر غابات البلوط الفليني في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتبلغ مساحة غابة المعمورة 131758 هكتار، 48 بالمائة منها تقع في المناطق التابعة لنفوذ جهة الغرب الشراردة بني احسن.

مملكتنا .م.ش.س

Loading

اقرأ أيضا
  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
أخبار آخر الساعة
  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

  • كأس العالم لكرة القدم 2026 .. المنتخب المغربي يمتلك هوية لعب واضحة تمكنه من خوض البطولات الكبرى بثقة كاملة (صحيفة تونسية)

إطلاق حملة لغرس 2000 شجرة بالقنيطرة