آخر الأخبار

  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

  • كأس العالم لكرة القدم 2026 .. المنتخب المغربي يمتلك هوية لعب واضحة تمكنه من خوض البطولات الكبرى بثقة كاملة (صحيفة تونسية)

  • تعيين بلغة التشبيب .. يحيى السراحي نائبا لرئيس المنطقة الإقليمية للأمن بابن جرير

  • الصويرة .. مهدي ناسولي يفتتح سهرات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بمزيج موسيقي عابر للقارات

إنعقاد الدورة الثالثة للحوار الإستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الخميس المقبل بواشنطن

المملكة المغربية والولايات المتحدة إرادة مشتركة لتعزيز وإثراء وتعميق العلاقات الثنائية من خلال شراكة متجددة ومفيدة للطرفين، مع الأخذ بعين الاعتبار أولويات البلدين الصديقين والشريكين.

تنعقد الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين المملكة المغربية والولايات المتحدة بعد يوم غد الخميس بواشنطن، برئاسة مشتركة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون، صلاح الدين مزوار، وكاتب الدولة الأمريكي، جون كيري.
ويندرج هذا الموعد في إطار المسلسل الذي انطلق في شتنبر 2012، عقب توقيع مذكرة تفاهم بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، والتي تترجم إرادتهما لتعزيز وإثراء وتعميق العلاقات الثنائية من خلال شراكة متجددة ومفيدة للطرفين، مع الأخذ بعين الاعتبار أولويات البلدين الصديقين والشريكين.
وقد توصل الطرفان، في هذا الصدد، إلى عقد اجتماع سنوي يترأسه وزيرا خارجية البلدين، بالتناوب بعاصمتي البلدين.
وهكذا انعقدت الدورة الأولى لهذا الحوار في 13 شتنبر 2012 بواشنطن، فيما جرت الدورة الثانية بالرباط في رابع أبريل 2014، على أن تنعقد الدورة الثالثة بواشنطن في التاسع من أبريل الجاري.
ويتطرق الحوار الاستراتيجي إلى أربعة محاور أساسية ستتم مناقشتها في أربع مجموعات عمل، ويتعلق الأمر بالمجموعة السياسية، والمجموعة الأمنية، والمجموعة الاقتصادية والتجارية والمالية، والمجموعة الثقافية والتربوية.
وتعززت الشراكة الاستراتيجية بالزيارة الرسمية التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في 22 نونبر 2013 إلى واشنطن، بدعوة من الرئيس الأمريكي، باراك أوباما.
وكرس البيان المشترك الصادر عقب هذه الزيارة العلاقات الاستثنائية التي تجمع البلدين، كما سمح برسم خارطة طريق جديدة وطموحة للشراكة الثنائية، وأعطى زخما ملموسا للعلاقات العريقة، معبدا السبيل أمام تعاون أكبر.
وستكون الدورة الثالثة من الحوار الاستراتيجي بواشنطن مناسبة لاستعراض المبادرات المنجزة، وتقييم التعاون الثنائي، والوقوف عند التقدم الذي تم تحقيقه بكافة المجالات السالفة الذكر.
كما ستسمح برسم التوجهات المستقبلية من أجل النهوض وتعزيز هذا التعاون من خلال استهداف إجراءات محددة لتنفيذها.

مملكتنا .م.ش.س

Loading

اقرأ أيضا
  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

    مملكتنا/
    يونيو 26, 2026
أخبار آخر الساعة
  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

  • مهرجان كناوة وموسيقى العالم .. منتدى حقوق الإنسان يفتتح أشغاله بمقاربة قضايا الشباب

  • كأس العالم لكرة القدم 2026 .. المنتخب المغربي يمتلك هوية لعب واضحة تمكنه من خوض البطولات الكبرى بثقة كاملة (صحيفة تونسية)

إنعقاد الدورة الثالثة للحوار الإستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الخميس المقبل بواشنطن