عاصمة الغرب تحتضن ميلاد فرع الجمعية الوطنية للبيئة والطاقات المتجددة المهدية-القنيطرة

الثلاثاء 12 مايو 2015 - 23:28

عاصمة الغرب تحتضن ميلاد فرع الجمعية الوطنية للبيئة والطاقات المتجددة المهدية-القنيطرة

عاصمة جهة الغرب الشراردة بني حسن مدينة القنيطرة سادس أكبر مدينة مغربية، تطل على الساحل الأطلسي، على بعد 40 كم شمال العاصمة الرباط ، مر منها الأمريكيون والفرنسيون ،وفي حين بقيت بعض آثار الوجود الفرنسي ماثلة إلى اليوم بالمدينة، تلاشت بصمات الوجود الاميركي، إلا من بقايا يمكن تعقبها من خلال الروايات الشفاهية وبعض الصور في الحانات والنوادي التي كان يرتادها الاميركيون.
ومن بين ما تركه الأميركيون، ثمة مكان لا يكاد يعرفه حتى أبناء المدينة أنفسهم، يتعلق الأمر بقبر الجندي المجهول في مدخل قصبة المهدية، بجانب تمثال لسمكة وضعت شعارا لوجود المرسى البحري بالشاطئ، وسبب وجود هذا القبر، برأي محمد بلاط، أستاذ التاريخ ومهتم بأحداث القنيطرة، يكمن في المواجهات الضارية التي شهدتها قصبة المهدية بين الفرنسيين والأميركيين بداية الأربعينات من القرن الماضي.

و شكلت جهة الغرب الشراردة بني حسن بحكم موقعها بين شمال المغرب وجنوبه، وكذا مؤهلاتها الطبيعية الكبرى محطة عبور واستقرار بالنسبة للعديد من الحضارات عبر حقب مختلفة من التاريخ. وهكذا فهي تزخر بالعديد من المواقع والمعالم الأثرية التي تشهد على الماضي الزاهر للمنطقة ، مما يستدعي معرفة هذا التراث أولا، ورد الاعتبار إليه ثانيا ثم توظيفه اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا بهدف تنمية مستدامة لهذه الجهة.

منها قصبة المهديـة

تقع القصبة عند مصب وادي سبو، على المحيط الأطلسي،عرف موقع المهدية (الذي سمي أيضا بالمعمورة) منذ القرن الخامس ق.م، و منذ القرن الثاني عشر، اشتهرت بقصبتها العسكرية، التي شيدها يعقوب المنصور الموحدي، و بمينائها العسكري الذي كان مصنعا و منطلقا للسفن الموحدية المتجهة نحو الأندلس. تناوب على احتلالها بعد ذلك البرتغاليون (1515) و القراصنة الأوروبيون (الهولنديون و الفلامانيون) في نهاية القرن 16، ثم الإسبان سنة 1614، قبل أن يسترجعها السلطان العلوي مولاي إسماعيل سنة 1681.
هي حاليا بلدية حضرية، ضمن مجال إقليم القنيطرة، و تبعد عن العاصمة الرباط بحوالي 30 كلم، و عن مدينة القنيطرة ب 12 كلم . بلغ عدد سكانها 16262 نسمة حسب إحصاء 2004، و تعتمد المدينة حاليا في اقتصادها على الصيد البحري، إضافة إلى النشاط السياحي، حيث تشتهر المهدية بكونها مهد رياضة ركوب الأمواج بالمغرب .

 ولغياب إسترتيجية واضحة لإستغلال الشاطئ بمنطقة المهدية و عدم إستفادة المنطقة من الطاقة الشمسية و الطاقات البديلة و من أجل التحسيس بخطورة الموقف و أهمية الطاقات المتجددة و حاجيات المنطقة الى خلق أوراش كبرى للحفاظ على البيئة وإستعمال الطاقة الشمسية بالمنطقة .11121327_10206945208532396_439247986_n

و بمـقر و بمقر دار الشباب القصبة المهدية بالقنيطرة آنعقد الجمع العام التأسيسي لفرع الجمعية الوطنية للبيئة والطاقات المتجددة المهدية – القنيطرة ، في يومه الثلاثاء 23 رجب الخير 1436 هجرية الموافق ل 12 ماي 2015 ميلادية ، على الساعة  السادسة مساءا .
قصد الترافع عن قضايا الأخطار المهددة للبيئة محليا و إقليميا مع البحث عن شركاء في مجال الطاقات المتجددة لكون المنطقة خزان كبير للفرشة المائية و للمادة الخامة حول الطاقات الخضراء .

و تم تشكيل أعضاء المكتب المسير لفرع الجمعية الوطنية للبيئة و الطاقات المتجددة المهدية – القنيطرة من :

·         الرئيس    :  مصطفى دواح

·         الكاتب العام : حسام الدين الدميني

·         الأمين  : مراد الرتبي

·         المستشار الأول :  ايعيش محمد

·         المستشار الثاني :  عمرو لطفي

وفي الأخير تمت قراءة برقية الولاء والإخلاص ، المرفوعة إلى سيدنا المنصور بالله ، أمير المؤمنين، وسبط الرسول الأمين ، صاحب الجلالة والمهابة ، سيدي محمد السادس نصره الله وأيده ، متمنيين له الصحة والعافية وطول العمر ، وأن يقر عينه بولي العهد المبجل الأمجد ، صاحب السمو الملكي ، الأمير الجليل مولاي الحسن ، وبشقيقته صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للاخديجة ، و أن يشد أزره بصنوه السعيد ، صاحب السمو الملكي ، الأمير مولاي رشيد ، و سائر أفراد الأسرة الملكية الشريفـة .

إنـه سمـيـع مجـيــــب وبالإجـابـة جـديــر .

مملكتنا .م.ش.س

مقالات ذات صلة

الخميس 8 سبتمبر 2022 - 15:49

شخصيات دينية اسلامية ومسيحية تشيد بالدور الرائد لجلالة الملك في الدفاع عن الطابع الخاص لمدينة القدس

الأربعاء 3 أغسطس 2022 - 18:48

العرائش .. توزيع إعانات مالية على أصحاب المنازل المتضررة من حريق غابة جبل العلم

الخميس 28 يوليو 2022 - 11:08

مجلس الحكومة يصادق على مقترحات تعيين في مناصب عليا

الثلاثاء 19 يوليو 2022 - 08:57

البرلمانية زينب امهروق توصل معاناة 60 أسرة من ساكنة عيون ام الربيع المتضررين من عدم ربطهم بالشبكة الكهرباء