تيزنيت تفتتح مهرجان الفضة بأكبر خلالة أمازيغية

الإثنين 17 أغسطس 2015 - 11:17

يكتسي الحلي المصنوع من الفضة في الثقافة الأمازيغية أهمية بالغة، وتعددت أشكاله حسب المناطق في شمال أفريقيا، وحسب العادات والتقاليد الموجودة بين القبائل والحلي معروف منذ القدم عند البرابرة فهو رمز للحسن والرفعة والجمال والجاه والمنصب والغنى ، وتعددت أسماء الحلي وأوصافه عند الأمازيغ فتنوعت حسب إستخدامه ومكان وضعه.

إفتتحت الدورة السادسة لمهرجان تيميزار بمدينة تيزنيت، الخميس، بعرض أكبر “خلالة”  من الفضة في العالم، والتي استغرق صنعها أزيد من 7 أشهر، وشارك في إبداعها ثمانية  من أمهر  الحرفيين المحليين، الدين حرصوا في صنعها على استعمال جل التقنيات التقليدية والعصرية في صياغة الفضة.
ويبلغ طول هذه التحفة، التي تسمى “تزرزيت” بالأمازيغية، 2,20 مترا وعرضها 150 سنتيمترا، واستعملت في صياغتها 8,50 كيلوغرامات من الفضة الخالصة.

الخلالة أو “تازرزيت”، حلية فضية نسائية تضعها المرأة الأمازيغية على صدرها للزينة، أو تشد بها أطراف ردائها التقليدي الذي يسمى بـ”الحايك” جهة الكتف، بشكل يجعلها بارزة .

_143956581015

 وأشرف على حفل افتتاح النسخة الحالية للمهرجان، المقام تحت شعار: “الصياغة الفضية.. هوية، إبداع وتنمية”، وزيرة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي فاطمة مروان، إلى جانب عامل الإقليم سمير اليزيدي، ورئيس المجلس البلدي عبد اللطيف أوعمو، ورئيس المجلس الإقليمي عبد الله غازي، وعدد من الشخصيات.
وتميز اليوم الأول من المهرجان، الذي يستمر إلى غاية الاثنين المقبل، بتكريم مجموعة من الصناع التقليديين المشاركين في معرض الفضة ، بساحة المشور التاريخية، التي توافد  عليها عدد كبير من الزوار والمهتمين بالصياغة الفضية الراغبين في اقتناء مجوهرات وتحف “النقرة”.
ويتضمن برنامج الدورة السادسة، بالإضافة إلى تنظيم معرض لمجوهرات الفضة، إحياء ثلاث أمسيات في الغناء والرقص، وعرض للأزياء والحلي، وندوة فكرية في موضوع الصياغة الفضية ودور المتاحف الجماعية في التنمية المستدامة، وتنظيم طواف الفضة الأول للدراجات الهوائية، من أجل التعريف بالمؤهلات السياحية لمدينة تيزنيت والقرى المحيطة بها.

مملكتنا.م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الإثنين 17 يونيو 2024 - 06:54

طقس الإثنين .. حار نسبيا بهذه المناطق من المملكة

الأحد 16 يونيو 2024 - 08:37

طقس الأحد .. حار نسبيا بكل من سهول تادلة، الرحامنة، الجنوب الشرقي وبداخل الأقاليم الجنوبية

السبت 15 يونيو 2024 - 10:32

طقس السبت .. رياح قوية وأمطار رعدية بهذه المناطق من المملكة

الخميس 13 يونيو 2024 - 08:24

طقس الخميس .. أمطار متفرقة ورياح قوية بهذه المناطق من المملكة