آخر الأخبار

  • درعة-تافيلالت .. اتفاقية شراكة لتعزيز الخدمات والبنيات التحتية السجنية

  • إعلام هولندي .. المغرب اختبار حقيقي

  • موجة حر وزخات رعدية من السبت إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

  • توقعات أحوال الطقس اليوم السبت بالمغرب

  • زيارة ميدانية مفاجئة لعامل إقليم الرحامنة لعدد من المؤسسات الصحية

  • بعد سنوات من الجفاف، عودة المياه تنعش المنتجع الطبيعي “العين الزرقاء مسكي”

روس يفشل في إحياء مفاوضات الصحراء المغربية

زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة لم تشمل الأقاليم الصحراوية بسبب اتهام السلطات المغربية له بالانحياز للانفصاليين

أنهى المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية كريستوفر روس جولته التي قادته إلى المنطقة المغاربية لإعادة إحياء المفاوضات بين الرباط وجبهة البوليساريو الانفصالية.

ولم تأت هذه الزيارة، حسب العديد من المراقبين، بأي نتيجة لحلّ النزاع الإقليمي الذي طال أمده ولم يتمكن روس من إحياء المفاوضات بين المملكة المغربية والانفصاليين، حيث اكتفى بعقد لقاءات مع مسؤولين حكوميين في الرباط ونواكشوط والجزائر.

واستهل المبعوث الأممي جولته بزيارة للجزائر التقى خلالها بالرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، ثم قام بزيارة للمغرب حيث التقى بوزير الخارجية صلاح الدين مزوار وأنهى الجولة بلقاء مع رئيس الوزراء الموريتاني يحيى ولد حمدين.

ولم تشمل زيارة روس الأقاليم الصحراوية الواقعة تحت النفوذ المغربي بسبب اتهام السلطات المغربية للمبعوث الأممي بالانحياز للانفصاليين.

ومن المنتظر أن يقدم كريستوفر روس بداية شهر ديسمبر المقبل تقريرا مفصّلا إلى مجلس الأمن الدولي حول مسار القضية الصحراوية، في انتظار زيارة للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للمنطقة في مطلع سنة 2016.

يشار إلى أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار استقبل، في شهر أكتوبر الماضي، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية كريستوفر روس، في زيارة لم ترشح أي معلومات عن مضمونها ولكن مراقبين اعتبروا أنها اختبار ثقة بعد أن أكدت الرباط في مناسبات عدة أن روس غير محايد ومنحاز لطرف دون آخر.

وبدأت قضية الصحراء المغربية سنة 1975، بعد إنهاء تواجد الاحتلال الأسباني بها حين نظم العاهل المغربي الراحل، الحسن الثاني، “المسيرة الخضراء”، وهي مسيرة شعبية سلمية، شارك فيها حوالي 350 ألف مغربي، لكن بمجرد جلاء الاحتلال الأسباني عن منطقة الساقية الحمراء، وتسليمه منطقة وادي الذهب لموريتانيا، دخلت البوليساريو في حرب ضد الرباط ونواكشوط، لمحاولة السيطرة على المنطقتين.

وفي العام 1979 انسحبت موريتانيا من وادي الذهب لصالح الإدارة المغربية، ليستمر النزاع المسلح بين البوليساريو والرباط إلى حدود سنة 1991، وتوقف بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة.

يذكر أنّ المغرب، بادر باقتراح الحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية كحل لإنهاء النزاع، يمنح منطقة الصحراء حكما ذاتيا موسعا في إطار السيادة المغربية. وقد لاقت هذه المبادرة دعما دوليا واسعا غير أنّ إصرار البوليساريو على خيار الاستقلال ورفضها التفاوض، تسبب في تصاعد الأزمة السياسية.

مملكتنا.م.ش.س/عرب 

Loading

اقرأ أيضا
  • درعة-تافيلالت .. اتفاقية شراكة لتعزيز الخدمات والبنيات التحتية السجنية

    مملكتنا/
    يونيو 27, 2026
  • إعلام هولندي .. المغرب اختبار حقيقي

    مملكتنا/
    يونيو 27, 2026
  • موجة حر وزخات رعدية من السبت إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

    مملكتنا/
    يونيو 27, 2026
أخبار آخر الساعة
  • درعة-تافيلالت .. اتفاقية شراكة لتعزيز الخدمات والبنيات التحتية السجنية

  • إعلام هولندي .. المغرب اختبار حقيقي

  • موجة حر وزخات رعدية من السبت إلى الأربعاء بعدد من مناطق المملكة (نشرة إنذارية)

  • توقعات أحوال الطقس اليوم السبت بالمغرب

روس يفشل في إحياء مفاوضات الصحراء المغربية