إفتتاح المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في السيرة النبوية بفــــــاس

الخميس 24 نوفمبر 2016 - 19:53

إفتتاح المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في السيرة النبوية بفــــــاس

إنطلقت صباح اليوم الخميس بفاس أشغال المؤتمر العالمي الثالث للباحثين في السيرة النبوية الذي تنظمه مؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) حول موضوع ” السيرة النبوية الكاملة، الشاملة قضاياها النظرية والمنهجية والتطبيقية” بمشاركة العديد من العلماء والباحثين والأكاديميين من المغرب وعدة دول إسلامية.

ويناقش هذا المؤتمر المنظم بشراكة مع وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية والمجلس العلمي الأعلى من 24 الى 26 نونبر الجاري مختلف التصورات والمقاربات التي يجب اتخاذها من أجل تسريع إخراج السيرة النبوية الكاملة والشاملة وتنسيق الجهود من أجل خدمتها وترشيد البحث فيها.

وقال الأمين العام لمؤسسة البحوث والدراسات العلمية (مبدع) البوشيخي الشاهد إن هذا المؤتمر الذي يشارك فيه ثلة من العلماء والباحثين والمفكرين من المغرب ومن بلدان إسلامية الشقيقة يهدف الى تكثيف الجهود وتوحيد الصفوف من أجل إقامة نص السيرة النبوية الشاملة والكاملة.

وأكد السيد البوشيخي أنه أصبح واجبا على الأمة وفي أقصى درجات الاستعجال تعزيز الاشتغال على القضايا النظرية والمنهجية والتطبيقية للسيرة النبوية التي هي المنهاج الأكمل والنموذج الأمثل لإخراج الناس من الظلمات الى النور.%d9%85%d8%a4%d8%aa%d9%85%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b3%d9%8a%d8%b1%d8%a9-3-1

ومن جهته، قال رئيس جامعة القرويين أمال جلال إن هذا الموعد العلمي المنظم بالعاصمة العلمية للمملكة يتيح الفرصة لنخبة من العلماء والمفكرين والمختصين في السيرة النبوية الشريفة للبحث والتعاون في تجميع المصادر والوثائق حول سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم التي تعتبر سجلا حافلا بالأخلاق والصفات والتصرفات الحميدة.

وأضاف أن السيرة النبوية هي النموذج الأمثل لبناء مجتمع متكامل ومتضامن من خلال الاقتباس واستخلاص الدروس والعبر منها، مشيرا إلى أن على الباحثين والمفكرين أن يعتمدوا البحث العلمي الرصين من أجل العمل على إخراج النص الكامل والصحيح لهذه السيرة النبوية حتى تعم الفائدة.

وأجمعت باقي الكلمات على تأكيد الأهمية والراهنية التي يكتسيها موضوع هذا الملتقى العلمي الدولي خاصة في هذه الظروف التي تواجه فيها الأمة الإسلامية تحديات كثيرة ومتنوعة.

وأكد المتدخلون أن السيرة النبوية غنية بما يفيد قيم الرحمة والتضامن والتسامح والصدق والإخلاص والموعظة والاستقامة وكلها قيم تجد مكانها في صدارة حاجيات الميثاق الأخلاقي المجتمعي.

وستتواصل أشغال هذا المؤتمر، الذي ينظم بتعاون مع مركز القطان للدراسات والأبحاث في الحديث الشريف والسيرة العطرة (المغرب)، بتقديم عدة عروض ومداخلات ستبحث مجموعة من القضايا التي لها ارتباط بالسيرة النبوية من خلال العديد من المحاور من بينها ” السيرة بين الحاضر والمستقبل” و “السيرة وممكناتها المستقبلية” و ” السيرة النبوية.. منهج الحياة”.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 11:39

طقس السبت .. رياح قوية وأجواء حارة بهذه المناطق

الجمعة 12 أبريل 2024 - 10:28

طقس الجمعة .. حار بهذه المناطق من المملكة

الخميس 11 أبريل 2024 - 09:21

طقس الخميس .. حرارة ورياح قوية مع تناثر غبار بهذه المناطق من المملكة

الأربعاء 10 أبريل 2024 - 07:36

طقس الأربعاء .. رياح قوية وأجواء حارة في أول أيام عيد الفطر