تحرك المغــــــــرب نحو العمـــق الإفريقــــــي يزعج البعض

السبت 26 نوفمبر 2016 - 12:40

تحرك المغــــــــرب نحو العمـــق الإفريقــــــي يزعج البعض

في سابقة هي الأولى من نوعها، أجرى الملك محمد السادس حوارا صحفيا مع بعض وسائل الإعلام الملغاشيية، وهو أول حوار صحفي يجريه الجالس على العرش مع وسائل إعلامية من القارة السمراء.

وجاء هذا الحوار، وهو الأول من نوعه للعاهل المغربي منذ 13 سنة، على هامش الزيارة التي يقوم بها إلى جمهورية مدغشقر، منذ قرابة أسبوع.

وتحدث الملك محمد السادس في الحوار -الذي سينشره موقع “الأيام 24” كاملا- (تحدث) عن علاقة المغرب بإفريقيا، و أسباب التحرك المغربي غير المسبوق نحو العمق الافريقي و أشياء أخرى.

وقال محمد السادس في معرض الحوار إن “المغرب يفتح يديه لإفريقيا لوضع لبنة تعاون قوي ومتضامن”، مشددا على أن “التحرك المغربي نحو العمق الافريقي يزعج البعض”، دون أن يسميهم.

وأضاف الجالس على العرش: “لم نتوجه أبدا إلى إفريقيا بعجرفة أو كمستعمرين، أو كانت نوايانا مرتبطة بالطلب الذي قدمنا من أجل العودة مجددا للإتحاد الإفريقي”.

وفي ذات السياق تابع الملك: “المغرب لن يطلب الإذن من أي أحد للعودة إلى الاتحاد الإفريقي، لأنه المكان الأصلي للمغرب”، مشددا أن “القرار هو تتويج لسياسة إفريقيا، والعمل التضامني الذي يقوم به المغرب، بعدد من الدول لصالح خدمة المواطن الافريقي”.

مملكتنا.م.ش.س/الأيام 24

 

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 15:42

تقرير ألماني .. تعديل مدونة الأسرة يساند “التحديثات الاجتماعية” في المغرب

السبت 13 أبريل 2024 - 13:16

صندوق النقد الدولي يعيد تعيين كريستالينا جورجييفا مديرة عامة لولاية ثانية

الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:46

توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة محمد الخامس بالرباط وجامعة كومبلوتنسي بمدريد

الجمعة 12 أبريل 2024 - 11:54

باريس .. ترقية المهدي قطبي إلى رتبة ضابط كبير من درجة الاستحقاق الوطني