العثمانـــــــي يخط وصفته لتشغيل حاملي الشهادات والمعاقين
قال سعد العثماني رئيس الحكومة، أن المغرب يعاني من معضلة حقيقية، تتمثل في ارتفاع معدل البطالة، مبرزا أن الحكومة تسعى إلى وضع آليات وبرامج لتخفيض نسبة البطالة والرفع من مستوى الساكنة الشغيلة من خلال التركيز على فئات في المجتمع تهم أساسا حاملي الشهادات والأشخاص في وضعية إعاقة ثم النساء.
وأكد العثماني خلال الاجتماع الأول للجنة الوزارية للتشغيل المنعقد اليوم بالرباط، لتدارس المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، أن مهمة اللجنة هي تحديد التوجهات الاستراتيجية واعتماد المخطط الوطني في مجال التشغيل ثم يتم بعد ذلك تتبع المخطط على أرض الواقع، مشيرا، أن الإنسان “قلبه يتقطع” عندما يرى شبابا يبحثون عن شغل ولا يجدونه لسنوات طويلة على الرغم من أنهم يتوفرون على كفاءات مهمة.
وتابع العثماني الذي كان يتحدث أمام أعضاء اللجنة، بأن الحكومة ستسعى لسد الخصاص ورفع مستوى الساكنة لمحاربة الهشاشة والتهميش والقلق الاجتماعي من خلال توفير التشغيل، مؤكدا في ذات الوقت، حرصه على أن يكون هناك تنسيق والتقائية وتنسيق بين مختلف القطاعات الحكومية ومختلف المتدخلين الرسميين ولم لا المتدخلين غير الرسميين في مجال التشغيل…
وأشار العثماني، على أنه بالرغم من وجود برامج مهمة وجهود بذلت خلال عقد من الزمن إلا أن النتائج، حول مؤشر البطالة لا يزال محدودا، وقال”.. نحن نطمع لإمكانية تخفيض نسبة البطالة ورفع مستوى الساكنة الشغيلة”، مضيفا، “.. نريد توسيع برامج التشغيل لتشمل فئات جديدة لسد الخصاص من خلال التركيز على حاملي شهادات وسط حاملي الشهادات والأشخاص في وضعية إعاقة والنساء”.
إلى ذلك، سيكون للجنة الوزارية للتشغيل واللجنة التقنية للتتبع، امتداد على المستوى الترابي في إطار القوانين المنظمة للجهات، وستعمل اللجنة في محطات مقبلة على برمجة ورشات دراسية، وتشاورية لتحيين الاستراتيجية الوطنية للتشغيل مع التقدم في تفعيل البرنامج الوطني للنهوض بالتشغيل.
مملكتنــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س
![]()






