بني ملال ـ خنيفرة .. أزيد من 43 ألفا و787 تدخلا للوقاية المدنية خلال سنة 2023

السبت 2 مارس 2024 - 11:01

بني ملال – نفذت مصالح الوقاية المدنية بجهة بني ملال ـ خنيفرة ما مجموعه 43 ألفا و787 تدخلا خلال سنة 2023.

وتتوزع هذه التدخلات، وفق معطيات نشرت اليوم الجمعة، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للوقاية المدنية تحت شعار ’’التكنولوجيات المبتكرة في خدمة الوقاية المدنية’’، بين 39 ألفا و696 تدخلا لتقديم الإسعافات المتنقلة، و1287 تدخلا لإخماد الحرائق، و471 تدخلا لعمليات الإنقاذ، و2333 تدخلا يخص عمليات مختلفة.

ويشكل اليوم العالمي للوقاية المدنية، الذي يتم تخليده في فاتح مارس من كل سنة، فرصة لتثمين الجهود التي يقوم بها هذا الجهاز، من خلال إبراز دوره الجوهري في مجال الإغاثة والإنقاذ، وتحسيس العموم بمهامه في الوقاية المدنية وتقديمه الإسعافات الأولية في حالة نشوب حرائق.

وفي كلمة بالمناسبة، قال القائد الجهوي للوقاية المدنية ببني ملال ـ خنيفرة، سعيد الزهر، إن تطوير هذا الجهاز أصبح أمرا ملحا أكثر من أي وقت مضى، ومن الأولويات القصوى، أخذا بالاعتبار التغيرات المناخية الأخيرة وموجات الحر والبرد الناتجة عنها وما تخلفه من كوارث، ونظرا لانعكاساته الإيجابية على سلامة وأمن المواطنين، إلى جانب استغلال وإدماج التقنيات المبتكرة في إدارة المخاطر والكوارث.

ونوه السيد الزهر بالجهود والمنجزات المحرزة بالمملكة في مجال تدبير المخاطر، مشيرا إلى أهمية نشر ثقافة الوقاية من المخاطر والكوارث عبر مضاعفة برامج التحسيس والتوعية لفائدة المواطنين، مع اتخاذ الإجراءات لتفادي الحوادث اليومية.

وخلال هذا الحفل، الذي تميز بحضور والي جهة بني ملال ـ خنيفرة، عامل إقليم بني ملال، خطيب الهبيل، ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية وفاعلين من المجتمع المدني، استعرضت مصالح القيادة الجهوية للوقاية المدنية المعدات اللوجستية المستخدمة أثناء مختلف عمليات التدخل، مع تنفيذ مناورات وعروض في مجال الإغاثة والإنقاذ وإطفاء الحرائق.

كما تم تقديم شروحات لتلاميذ المؤسسات التعليمية حول المخاطر المختلفة للحياة اليومية بهدف بث ثقافة تدبير المخاطر لدى الأجيال الصاعدة عبر إطلاعهم على إجراءات الإسعافات الأولية ورد الفعل إزاء أي حادث لإنقاذ الأرواح.

ويفسح شعار الاحتفاء باليوم العالمي للوقاية للوقاية المدنية لهذه السنة المجال للتفكير في الاستراتيجيات التي ينفذها هذا الجهاز من أجل تعزيز نظامه العملي حتى يكون له رد فعل موات في حالة وقوع حدث كبير، حماية للسكان والممتلكات.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 00:03

تحديث 310 كيلومترات من قنوات الري ببني ملال-خنيفرة

الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:22

تفاصيل اعتماد ختم لمنتجات القنب الهندي المغربية لضبط الجودة والتنافسية

الجمعة 12 أبريل 2024 - 19:05

مجلس النواب .. افتتاح أشغال الدورة الثانية برسم السنة التشريعية 2023 -2024

الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:02

إدارة السجن المحلي “خريبكة 2” تفند ما نشر بخصوص تسمم سجناء (بيان توضيحي)