أكادير.. حملة تحسيسية واسعة حول ترشيد استعمال الماء الصالح للشرب

الإثنين 4 مارس 2024 - 15:51

أكادير – أعطيت مؤخرا بأكادير، الإنطلاقة الفعلية لحملة تحسيسية واسعة حول ترشيد استعمال الماء الصالح للشرب، وذلك في إطار برنامج عمل سنوي يرمي إلى تدبير معقلن لقطاع الماء بتراب جماعة أكادير.

وتندرج هذه الحملة في إطار برنامج عمل سنوي يرمي إلى تدبير معقلن لقطاع الماء بتراب جماعة أكادير، والذي تم الاشتغال عليه طيلة شهر فبراير المنصرم.

ويرتكز هذا البرنامج على أربع محاور كبرى، حيث يتعلق المحور الأول بمثالية الإدارة العمومية في الإجراءات للتخفيف من الإستعمال المفرط للماء الصاح للشرب.

كما يرتكز المحور الثاني على تنظيم حملات تحسيسية وتحفيزية في جميع المرافق، والمؤسسات التعليمية، والأحياء الأكثر إستهلاكا للماء، وكذا الجمعيات، وشواطئ أكادير وأنزا، والأسواق، والوحدات الفندقية والصناعية، والمطاعم، والمرافق الرياضية، والحدائق والمساجد.

ويتعلق المحور الثالث بتثبيت الملصقات باللوحات الإشهارية المتبثة بالمدينة، وتنظيم قافلة متنقلة، عبر دراجات هوائية بمكبرات الصوت، ونشر فيديوهات تحسيسية، وتنظيم ندوات وبرامج إذاعية بالمحطات المحلية.

كما يهم المحور الرابع توقيع اتفاقيات مع كل من مجلس جهة سوس ماسة فيما يخص التوعية والتحسيس، ومع الوكالة المتعددة الخدمات لأكادير الكبير فيما يخص الحد من التسربات المائية سواء الماء الصالح للشرب أو المياه المعالجة المصفاة وذلك عن طريق تثبيت جهاز منذر في العدادت الكبرى المستهلكة للماء بالمدينة. 

وستشرف على تنزيل وتتبع وتقييم هذا البرنامج لجنة تتكون من ممثلي جميع الشركاء، حيث تم تحديد أربع محطات لتقييم هذا البرنامج يوم 22 مارس وهو اليوم العالمي للماء، و20 أبريل اليوم العالمي للأرض، ويوم 10 ماي اليوم العالمي لأركان، و5 يونيو اليوم العالمي للبيئة.

يذكر أن هذه الحملة قد تم إطلاقها بشراكة مع ولاية جهة سوس ماسة، ومجلس جهة سوس ماسة، والمندوبية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لعمالة أكادير إداوتنان، والمديرية الجهوية لوزارة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة لجهة سوس ماسة، والمديرية الجهوية للمكتب الوطني للكهرباء والماء – قطاع الماء – ووكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة، والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات لأكادير الكبير.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 20:49

بمبلغ 745 مليون يورو .. العلمي يستحوذ على مجموعة “الشركة العامة”

السبت 13 أبريل 2024 - 15:10

التضخم يرفع مداخيل تصدير الخضر المغربية الطازجة إلى 1,6 ملايير دولار

السبت 13 أبريل 2024 - 00:03

تحديث 310 كيلومترات من قنوات الري ببني ملال-خنيفرة

الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:22

تفاصيل اعتماد ختم لمنتجات القنب الهندي المغربية لضبط الجودة والتنافسية