مجلس جهة الشرق يصادق على اتفاقيات شراكة في عدة مجالات تنموية

الثلاثاء 5 مارس 2024 - 21:10

وجدة – عقد مجلس جهة الشرق، اليوم الاثنين بوجدة، دورته العادية لشهر مارس 2024، تم خلالها تدارس والمصادقة على مجموعة من مشاريع اتفاقيات شراكة تهم، أساسا، مجالات التنمية السوسيو – اقتصادية والثقافية والسياحية.

 خلال الدورة، التي ترأسها نائب رئيس المجلس عمر حجيرة، بحضور، والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة – أنجاد، دارت أشغال الدورة العادية لشهر مارس 2024، وتم تدارس مشاريع اتفاقيات شراكة  همت أساسا مجالات التنمية السوسيو – اقتصادية والثقافية والسياحية، والمصادقة على اتفاقيات تأهيل شواطئ وتثمين مدن عتيقة بالجهة، بما في ذلك مدينة المحطة السياحية للسعيدية، ووجدة وفجيج ودبدو.

ومن أجل تفعيل هذه الاتفاقيات، صادق المجلس على إحداث شركة التنمية الجهوية “الشرق للسياحة”، وعلى وضع آلية لدعم الاستثمارات لإنجاز وحدات فندقية ومرافق وتجهيزات رياضية جديدة بالمحطة السياحية للسعيدية، بالإضافة إلى إحداث وتفعيل آلية لدعم الاستثمار والمقاولات السياحية المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا بالجهة.

وهذه الشركة يبلغ رأسمالها الإجمالي 4 ملايين درهم، تروم تطوير وتثمين السياحة بجهة الشرق، من خلال تسويق المنتجات والبرامج السياحية، وإنجاز جميع المشاريع المرتبطة بالترويج للوجهة السياحية، وكذا إغناء وتنويع التجارب السياحية على مدار السنة.

وحول أهمية هذه الاتفاقيات التي يساهم فيها المجلس بنحو 166 مليون درهم من أصل مبلغ ‘جمالي يقدر بـ 306 مليون درهم، أكدت نائبة رئيس مجلس الجهة صليحة حاجي أن الأمر يتعلق بأربع اتفاقيات تروم تأهيل شواطئ الجهة وتثمينها بما فيها شاطئ رأس الماء (إقليم الناظور) وشاطئ السعيدية (إقليم بركان)، وكذا تثمين المدن العتيقة وتأهيلها (مدينة المحطة السياحية للسعيدية، ومدن دبدو، فجيج، وجدة).

ومن أجل تفعيل هذه الاتفاقيات، سيتم إحداث شركة “الشرق للسياحة”، التي صادق عليها المجلس بهدف النهوض بالإمكانيات الطبيعية والسياحية المتنوعة التي تزخر بها الجهة.

هذا وتدارس المجلس وصادق على ملحقين تعديليين لاتفاقيتي شراكة، تهمان اقتناء الوعاء العقاري لبناء مستشفيين إقليميين بكل من تاوريرت وفجيج، وكذا على ملحق اتفاقية تعديلية للشراكة والتمويل والمتعلقة ببرنامج إيواء الأسر القاطنة بأحياء الصفيح بجماعتي جرسيف وهوارة أولاد رحو (نحو 70 مليون درهم مساهمة الجهة)، بالإضافة إلى 8 مشاريع اتفاقيات شراكة تهم دعم المقاولات بغية الدفع بعجلة التنمية بالجهة.

كما تمت المصادقة على ملحق اتفاقية الشراكة الخصوصية لتمويل وإنجاز مشروع إعادة تأهيل المنجم الصغير، وإحداث معهد لإحياء التراث المنجمي بمدينة جرادة، وكذا إنجاز الأشغال السينوغرافية وتوفير التجهيزات المرتبطة به.

ومن جهة أخرى، تمت المصادقة أيضا على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث وحدة لتصنيع الأجبان بإقليم الناظور يرتقب أن تحدث 250 منصب شغل، وآخر يهم برنامج إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء لمدينة وجدة وري المدار السقوي لبونعيم، وكذا مشروع تعديل اتفاقية شراكة من أجل إتمام تأهيل المحاور الطرقية المهيكلة والاستراتيجية بجهة الشرق خلال الفترة من 2024 إلى 2028.

وفي المجال الدولي، صادق المجلس على اتفاقيات تتعلق بتعديل الملحق التعديلي لاتفاقية شراكة في إطار صندوق الدعم الإفريقي للتعاون الدولي اللامركزي للجماعات الترابية من أجل تمويل وإنجاز الاشغال المتعلقة بمشروع “الارتكاز على الشباب لتعزيز التعاون الاقتصادي بين جهة الشرق والجهات الشريكة لها من إفريقيا جنوب الصحراء”.

كما تمت الموافقة بالإجماع على برمجة الفائض الحقيقي (أزيد من 149,3 مليون درهم)، وذلك، على الخصوص، لتغطية الاعتمادات المرحلة من نفقات التسيير، وتمويل اتفاقية شراكة لتوفير الدعم الإضافي للبرنامج الاستعجالي لتأهيل المناطق الحدودية لجهة الشرق.

وكذا المصادقة على التقرير السنوي حول تقييم تنفيذ برنامج التنمية الجهوية لجهة الشرق 2022 – 2027، فيما تمت الموافقة على تأجيل نقطة واحدة من أصل 28 نقطة تضمنها جدول أعمال الدورة، والمتعلقة بمشروع اتفاقية شراكة من أجل دعم مشروع “مكتبة مطبعة”، فئة المقاولات الصغرى والمقاولات الصغيرة جدا غير المستفيدة من تمويل بنكي.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 12:05

جلسة عمومية مشتركة لمجلسي البرلمان يوم الأربعاء المقبل لتقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة

الجمعة 12 أبريل 2024 - 21:26

إعادة انتخاب السيد راشيد الطالبي العلمي رئيسا لمجلس النواب

الأحد 31 مارس 2024 - 21:07

حزب الاستقلال يتجاهل الخلافات في أشغال التحضير لانعقاد المؤتمر الوطني

الإثنين 25 مارس 2024 - 17:11

انتخاب فتيحة المودني عمدة لمدينة الرباط