المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش تحتفل باعلان مراكش عاصمة للثقافة في العالم الاسلامي

الأحد 7 أبريل 2024 - 01:07

مراكش ــ في إطار برنامج الاحتفالية المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، بمناسبة اختيار مدينة مراكش عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، تنظم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بشراكة مع المجلس الجماعي بمراكش ومجلس جهة مراكش اسفي ومجموعة من الشركاء المحليين والدوليين الدورة التاسعة لملتقى المعمار الدولي الذي تنظمه المدرسة كل سنة .

وإيمانا منا بأهمية هذه المناسبة، خصصت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش الدورة التاسعة لملتقى المعمار الدولي، للاحتفال بإعلان مراكش عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، والتي ستشمل خمس لقاءات علمية وثقافية دولية سيحضرها خيرة الخبراء والمتخصصين الوطنيين والدوليين، بالإضافة الى معارض فنية وعلمية تراثية ستمتد من شهر أبريل الى نهاية شهر أكتوبر، تسعى من خلالها المدرسة الى تبادل الخبرات والتجارب في مواضيع علمية وثقافية خاصة بمدينة مراكش العتيقة، والقيام بزيارات ميدانية دراسية ستكون فرصة لافتتاح ورش ميداني علمي للعمل على مجموعة من المرافق والفضاءات الأثرية المتأثرة من الزلزال (الفنادق، المساجد، الأسوار…)، لتسليط الضوء على أهمية هذا الاعتراف المستحق للمدينة الحمراء باعتباره فرصة للتعريف بالتراث والثقافة المغربية من جهة والانفتاح على مقاربات جديدة لاغناء النقاشات العلمية حول الفن والثقافة والمعمار في العالم الإسلامي من جهة أخرى.

ومن هذا المنطلق عملت المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش والمجلس الجماعي لمراكش بشراكة مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة(ICESCO)، والمجلس الدولي للمباني والمواقع الأثرية (ICOMOS)، ومجموعة من الجامعات الايطالية والاسبانية ومنظمات وجمعيات محلية ووطنية، على إعداد برمجة لندوات وورشات علمية تبرز حضارة المدينة، بحضور مؤسسات عمومية وغير عمومية وطنية ودولية وفعاليات مدنية ومهندسين معماريين وأساتذة جامعيين وطلبة مهندسين،حتى يمكن ضمان تحقيق الالتقائية بين أغلبية المتدخلين في المحاور التالية:

1- ندوة علمية وورشات متخصصةحول ” ثقافات الهندسة المعمارية والبناء بمراكش والمرونة الزلزالية” من 14 الى 19 أبريل 2024 من تنظيم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش بشراكة مع المجلس الجماعي بمراكش ومجلس جهة مراكش-اسفي. بالقاعة الكبرى لمقاطعة جيليز.

2- ندوتين علميتين حول ” أثار زلزال الحوز على التراث الثقافي والسياحة لمدينة مراكش” وحول ” الفن الإسلامي والعمارة الطينية”، بشراكة مع منظمة الاسيسكو ، بتاريخ 23 و 25 أبريل، بمقر مجلس جهة مراكش اسفي.

3- إقامة فنية بالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش بشراكة مع منظمة الاسيسكو والمجلس الجماعي لمراكش من 15 إلى 20 أبريل . العرض النهائي بفضاء متحف دار الباشا.

4- معرض معماري حول التراث المبني لأحياء مدينة مراكش من تنظيم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش وجامعات إيطالية . العرض بمقر قصر بلدية مراكش يوم 27 أبريل 2024.

5- معرض لوحات تشكيلية حول أقواس مراكش العتيقة للفنان طه السبع منظم من المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش بمقر قصر بلدية مراكش ابتداءا من يوم 12 ماي 2024.

6- ندوة علمية وورشات متخصصة حول ” ثقافة الماء في العمران المراكشي ” بشراكة مع المجلس الجماعي بمراكش ومجلس جهة مراكش-أسفي. من 13 إلى 15 ماي بمقر قصر بلدية مراكش.

7- مؤتمر دولي متنقل بين المغرب،اسبانيا والبرتغال حول “حضارة المرابطين والموحدين بالمغرب والاندلس: تاريخ وتراث ومعمار”، منظم من طرف المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش ومؤسسة الادريسي المغربية الاسبانية بشراكة مع المجلس الجماعي بمراكش ومجلس جهة مراكش اسفي : الافتتاح بالمغرب 4.5.6 أكتوبر . بالمركب الثقافي لوزارةا لأوقاف والشؤون الإسلامية بمراكش.

مملكتنا.م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الأحد 19 مايو 2024 - 20:11

الشرطة العلمية والتقنية .. منظومة متكاملة تجمع بين الكفاءات البشرية والتقنيات الحديثة

الأحد 19 مايو 2024 - 18:09

أيام الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير .. توظيف الذكاء الاصطناعي للحد من الجريمة

الأحد 19 مايو 2024 - 16:53

الأبواب المفتوحة للأمن الوطني بأكادير .. منصة “طفلي مختفي” مكنت من استرجاع 124 طفلا منذ إطلاقها سنة 2023

الأحد 19 مايو 2024 - 13:54

السينما، جسر تواصل ولغة عالمية تتسامى على الاختلافات (السيد المالكي)