الدورة 27 من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة ما بين 24 ماي وفاتح يونيو 2024

الخميس 25 أبريل 2024 - 21:54

فاس – تقام فعاليات الدورة السابعة والعشرين من مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة خلال الفترة ما بين 24 ماي وفاتح يونيو 2024، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح بلاغ للمنظمين أن هذه النسخة ستنظم تحت شعار “شوقا لروح الأندلس”، بهدف إبراز فترة التعايش السلمي ما بين الديانات في تاريخ الأندلس من القرن 8 إلى غاية القرن 15، تلك الحقبة التي اعتبرت “زمنا ذهبيا” لازالت روحه حاضرة بالمغرب.

وستكون إسبانيا ضيف شرف هذه النسخة من المهرجان، من خلال برمجة تتضمن عروضا فنية تمتزج فيها الألوان الموسيقية لكلا البلدين، شاهدة بذلك على عمق وتجذر الروابط التاريخية والأخوية التي تربط شبه الجزيرة الإيبرية بالمملكة المغربية، استشرافا لمستقبل مشرق وواعد للملكتين.

مرة أخرى، تتشرف مدينة فاس باستقبال زوار من مختلف بقاع المعمور. ولهذه الغاية، أصبحت المدينة في حلة جديدة زاهية وخضعت مدينتها القديمة لإعادة الترميم والتزيين، ليفسح مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة أمام زواره فرصة إعادة اكتشاف المواقع التاريخية الشهيرة، والحدائق، والأماكن الرائعة، والمدارس العتيقة، والفنادق القديمة لمدينة ضاربة في عمق التاريخ، المدينة الروحية للمملكة المغربية الشريفة.

وستحتضن البوابة الأثرية القديمة للقصر الملكي، باب الماكينة، يوم الجمعة 24 ماي الفقرة الإبداعية التقليدية الافتتاحية: “زرياب والوتر الخامس” التي يتم من خلالها استحضار روائع الشاعر والموسيقي الشهير خلال الفترة الأندلسية الزاهية، أبو الحسن علي ابن نافع، المشهور باسم “زرياب”.

يتضمن هذا الحفل لوحات ومشاهد سينوغرافية وأضواء متلألئة، تجسد سفرا حالما إلى منابع الإلهام التي أفرزت لنا الموسيقى الأندلسية بمشاركة ثلة من الفنانين القادمين من أوزبكستان وإيران وسوريا والهند وإسبانيا ومصر وإيطاليا وأرمينيا وفرنسا والمغرب.

ووفاء لروح فاس، تقترح هذه الدورة برمجة متنوعة ومنفتحة على ثقافات وروحانيات من مختلف البقاع، حيث ستلتقي خلال هذه النسخة نخبة من الموسيقيين المشهورين على غرار نجم الموسيقى الصوفية الكبير سامي يوسف، وفنان الفلامينكو فيسنتي أميكو، إلى جانب إبداعات موسيقية أصيلة على غرار فقرة ياترا سفرقي، التي تعد بسفر روحي حالم انطلاقا من قصر راجاستان نحو أبواب الأندلس، أو حتى حفل ستابات ماطر، بقيادة المايسترو باولو أولمي.

ويختتم المهرجان بحفل بهيج يوم السبت 1 يونيو بباب الماكينة لمجموعة “Gospel Philharmonic Experience”، مع مجموعة الأركسترا المعاصرة والمجموعة الصوتية بقيادة الديفا الأمريكية كيم بوريل، ترافقها مجموعة الأركسترا المعاصرة برئاسة باسكال أوريكا.

والبرنامج المفصل للدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة وبيع التذاكر متوفرة جميعها على موقع المهرجان (https://festival.com2024/)، وبالإمكان تحميل تطبيق مهرجان فاس على الهاتف الذكي عبر الأبسطور والبلاي سطور.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الجمعة 24 مايو 2024 - 23:05

أيام الثقافة المالية 2024 .. الهيئة المغربية لسوق الرساميل تكافئ الفائزين في مسابقتي القصص المصورة و”Quiz Finance”

الجمعة 24 مايو 2024 - 17:04

الإبداع الاستثنائي “زرياب والوتر الخامس” يفتتح فعاليات مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة

الجمعة 24 مايو 2024 - 08:45

مهرجان فاس للموسيقى الروحية، منصة عالمية في خدمة الحوار بين الثقافات (سفير إسبانيا بالمغرب)

الخميس 23 مايو 2024 - 17:17

معرض “أرمان .. العنصر الفني”.. تكريم لموهبة فنان مرموق من القرن العشرين