معرض “أحلام باماكو 30”.. السيد قطبي يبرز العلاقات القوية القائمة بين شعبي وقائدي المغرب ومالي

الأربعاء 8 مايو 2024 - 10:28

الرباط – أبرز رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، اليوم الثلاثاء بالرباط، العلاقات القوية القائمة بين شعبي وقائدي المغرب ومالي.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية نظمت بمناسبة افتتاح معرض “أحلام باماكو 30” الذي يحتضنه المتحف الوطني للفوتوغرافيا بالرباط.

وأكد قطبي أن “الدبلوماسية الثقافية المغربية في تقدم مستمر”، معربا عن ارتياحه لعمله بكون المملكة المغربية ستكون ضيف شرف البينالي الإفريقي للتصوير الفوتوغرافي (16 نونبر 2024 – 16 يناير 2025) الذي أسهم في إبراز ثقافة وإبداع وعبقرية إفريقية مميزة.

وبعدما أبرز أن أفريقيا كانت مصدر إلهام للعالم، أعرب قطبي عن سعادته باستقبال وزير الصناعة التقليدية والثقافة والصناعة الفندقية والسياحة في مالي بالمتحف الوطني للفوتوغرافيا ذي البعد التاريخي.

من جهته، أكد محافظ للمتحف الوطني للفوتوغرافيا، والمندوب المشارك للمعرض، سفيان الرحوي، أن هذا الحدث الفني يحتفي بالذكرى الثلاثين للقاءات الإفريقية للتصوير الفوتوغرافي بباماكو (بينالي التصوير الفوتوغرافي)، الذي يجمع 24 فنانا من جميع أنحاء القارة الإفريقية وجاليتها بالخارج، مع تمثيلية كبيرة للمغرب.

وأضاف أن كل المصورين الذين تم تسليط الضوء عليهم في هذا المعرض قد تركوا بالفعل بصمتهم خلال النسخ السابقة لبينالي باماكو، باستثناء الراحل محمد شرادي، الذي يعد أحد رواد التصوير الفوتوغرافي المغربي، الذي يتم تكريمه اليوم من خلال هذا المعرض إلى جانب المصورين المالي سيدو كيتا والكيني جيمس بارنور.

ويفتتح معرض “أحلام باماكو 30” غدا الأربعاء في وجه العموم. وهو من إنتاج مشترك بين المؤسسة الوطنية للمتاحف واللقاءات الإفريقية للتصوير الفوتوغرافي في باماكو.

وحسب المنظمين، فإن هذا الحدث هو تكريم للعاصمة المالية باماكو، التي تعد مهد المواهب الأسطورية مثل سيدو كيتا وماليك سيديبي.

وينقسم المعرض إلى خمسة مواضيع متكاملة هي “من منظور الآخر إلى صورة الذات”، و”سرديات مضادة”، و”نظرات إنسانية”، و”فضاءات مجددة”، و”تأملات بيئية”.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 18 مايو 2024 - 12:54

افتتاح مهرجان ماطا الذي يحتفي بالفروسية الشعبية على أرض التسامح والانفتاح

الإثنين 13 مايو 2024 - 18:14

الرباط .. اختتام فعاليات الدورة الـ 26 لمهرجان الجاز بشالة

الإثنين 13 مايو 2024 - 14:05

المعرض الدولي للنشر والكتاب .. تتويج الفائزين في الدورة الثالثة لجائزة الشعراء الشباب

الإثنين 13 مايو 2024 - 10:44

القفطان تعبير حي عن الهوية المغربية (مديرة مجلة نساء المغرب)