الدورة السادسة لتظاهرة “جوائز مغاربة العالم” من 23 إلى 26 ماي بمراكش

الأربعاء 22 مايو 2024 - 12:36

مراكش – تحتضن مدينة مراكش من 23 إلى 26 ماي الجاري، الدورة السادسة لتظاهرة “جوائز مغاربة العالم”، بمشاركة شخصيات بارزة من الجالية المغربية المقيمة بالخارج من مختلف المشارب.

وأفاد بلاغ لمؤسسة جوائز مغاربة العالم الجهة المنظمة لهذا الحدث، بأن دورة هذه السنة ستشهد “لحظتين قويتين”، موضحا أن اللحظة الأولى تتمثل في تنظيم لقاء لمؤسسة جوائز مغاربة العالم الذي سينظم يوم الجمعة 24 ماي بفندق السعدي.

وسيشهد اللقاء برنامجا غنيا سيخصص الجزء الأول منه ل”حوار واسع” مع الدكتورة إلهام قدري، رئيسة “Syensqo ” يقوم على قاعدة أسئلة -أجوبة حول مسارها الاستثنائي، وتكوينها ونجاحها وأصولها المغربية. وسيتناول الشق الثاني من اللقاء استثمارات مغاربة العالم وانخراطهم في التنمية الاقتصادية بالمغرب.

وسيعرف اللقاء المنظم حول موضوع “استثمارات مغاربة العالم: فهم المنظومة المغربية الجديدة”، مداخلات للعديد من المختصين والخبراء مؤسساتيين وخواص، سيناقشون موضوعا محوريا حول تعبئة مغاربة العالم والإطار الاقتصادي الجديد المحفز.

ويندرج هذا اللقاء في إطار سلسلة اللقاءات المنظمة من قبل مؤسسة جوائز مغاربة العالم في العديد من الوجهات عبر العالم. فبعد بروكسيل في فبراير 2024، ستحط الرحال بمراكش ثم تتواصل بلندن في شتنبر ومدريد في نونبر المقبل.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن اللحظة الثانية القوية في هذا الحدث تتمثل في حفل تسليم الجوائز المرتقب يوم السبت 25 ماي. ويتنافس 18 شخصا يمثلون ستة بلدان (فرنسا، بلجيكا، هولندا، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، اسبانيا) من أجل الظفر بجائزة كل واحد في فئته.

ففي فئة السياسة، يتعلق الأمر بفريدة عمراني (نائبة برلمانية -فرنسا)، ونادية كماشي (سياسية بلجيكية، حزب ايكولو، ومرشحة للانتخابات الجماعية لشهر يونيو 2024) وعائشة ليس (حزب العمال -بريطانيا).

وفي فئة المقاولة تضم اللائحة فوزي النجاح ( فرنسا (CEO NamX-، وحسناء فيرييرة (صانعة الشوكولاطة التقليدية -فرنسا) و لمياء شعبي (محللة مالية – بريطانيا)، فيما تضم لائحة الفن والثقافة حميد فرح (ممثلة ومخرجة -اسبانيا) وحبيب دشراوي (مؤسس مهرجان ارابيسك فرنسا)، وجواد غالب مخرج – بلجيكا). إلى جانب نادية بنكيران (مديرة INSERM فرنسا)، وأحمد بوعجاني (دكتور وأستاذ المعلوميات – فرنسا) وخليل أمين (الولايات المتحدة) ضمن فئة البحث العلمي.

وبخصوص فئة المجتمع المدني، فتضم القائمة فاطمة زيبوح، (مختصة في علم السياسة، ومقاولة اجتماعية، مكلفة بتظاهرة بروكسيل عاصمة الثقافة 2030 – بلجيكا)، وعبد العالي بدوي (مؤسس ضواحي – صحة فرنسا)، وسميرة دجوادي (مقاولة اجتماعية – فرنسا). أما في الشق الرياضي، فيتعلق الأمر بأوميحا سفيان (ملاكم -فرنسا) وإلياس بولعيد (ملاكم – هولندا) وحسام الكورد (بطل في رياضة المبارزة).

وتتكون لجنة هذه الدورة من نادية بوتوريل المديرة العامة ل( C&A – فرنسا)، ونجاة فالود بلقاسم (وزيرة سابقة، رئيسة فرنسا أرض اللجوء)، وكريم عمور (رئيس MeM – الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، وفهد بنكيران (المدير العام لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات – فرنسا)، وعلي مهرز (مكلف بمهمة بالمديرية العامة ل AMDIE) وأمال داود (صحفية وعضو مؤسسة جوائز مغاربة العالم).

وتعمل تظاهرة جوائز مغاربة العالم، المنظمة من قبل مؤسسة جوائز مغاربة العالم التي يرأسها أمين سعد، منذ 2017 على انتقاء عبر مختلف ربوع العالم، مغاربة لديهم مسارات مهنية استثنائية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الإثنين 20 مايو 2024 - 12:37

“ديوان أواردز”.. الكفاءات المغربية تحظى بالتكريم في بروكسيل

الإثنين 6 مايو 2024 - 16:02

تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 27,44 مليار درهم عند متم مارس 2024 (مكتب الصرف)

الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:57

إسبانيا .. قنصلية متنقلة لفائدة الجالية المغربية في صالامانكا

الأربعاء 3 أبريل 2024 - 22:10

القنصلية العامة بأوترخت تجمع مغاربة هولندا حول مائدة الإفطار