جيتكس أفريقيا 2024 .. وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة تتوج بجائزتين للتميز الرقمي

الأربعاء 5 يونيو 2024 - 09:50

مراكش ــ حصلت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة على جائزتين مرموقتين خلال حفل توزيع جائزة “الريادة” للتميز الرقمي، الذي نظمته وزارة التحول الرقمي وإصلاح الإدارة على هامش الدورة الثانية لمعرض جيتكس إفريقيا المغرب، المنعقد، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال الفترة من 29 إلى 31 ماي 2024 بمدينة مراكش.

وتمكنت الوزارة من الحصول على جائزة “الخدمات الإلكترونية” اعترافا بجهودها المتميزة ومبادراتها المبتكرة في رقمنة عملية منح المساعدات المباشرة لدعم السكن في إطار المشروع الملكي المخصص للدعم المباشر للسكن، و ذلك حرصا على تبسيط المساطر و تمكين المواطنات و المواطنين المنخرطين من الاستفادة من هذا البرنامج.  للإشارة، تلقت المنصة أكثر من 75836 طلبًا، منها 23% من المغاربة المقيمين في الخارج، إلى حدود الساعة 14:27 يومه 31 مايو 2024.

 وتشكل المنصة الرقمية ” www.daamsakane.ma ” ناقلا حقيقيا للابتكار وتبسيط الإجراءات الإدارية. وبفضل هذه المنصة، يمكن للمواطنين تقديم طلباتهم ومتابعة معالجتها في الوقت الفعلي ويتم إخطارهم في كل مرحلة من مراحل العملية حتى الانتهاء من المعاملة العقارية. وتتميز هذه المنصة المبتكرة أيضًا بقدرتها على الجمع بين جهود مختلف الإدارات والخدمات العمومية و كذا الموثقين، وبالتالي تقليص مدة معالجة الملفات وتزويد المواطنين بتجربة رقمية شفافة.

وحصلت كذا الوزارة على جائزة “البيانات المفتوحة”، الذي يهدف للفتح المنظم للبيانات العمومية للوزارة، عبر التزويد المنتظم لمنصة opendata.gov.ma وموقع الوزارة بمجموعة من البيانات، وإلى جعل المعلومات العمومية التي تجمعها الوزارة في متناول الجميع وقابلة للاستخدام. وتهدف هذه المبادرة إلى تحسين حوكمة وانفتاح الوزارة، مع تشجيع الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال بين عامة المواطنين.

ويبين هذا النجاح المزدوج للوزارة ضمن معرض جيتكس أفريقيا 2024، وهو منصة تكنولوجية رائدة تجمع بين المؤسسات العامة والخاصة والمبتكرين والشركات الناشئة، التزام السيدة فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وكذا الوزارة بوضع الرقمنة في قلب سياساتها العامة وتقديم خدمات عامة حديثة وفعالة للمواطنات والمواطنين.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الخميس 13 يونيو 2024 - 17:07

عيد الأضحى .. مستعملو الطريق السيار مدعوون إلى تنظيم تنقلاتهم قبل السفر (الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب)

الخميس 13 يونيو 2024 - 16:54

هبات رياح قوية مع تطاير الغبار يومي الجمعة والسبت بعدد من أقاليم المملكة (نشرة إنذارية)

الخميس 13 يونيو 2024 - 09:50

مبدأ الدفع بعدم دستورية القوانين يعتبر إحدى الركائز الرئيسية لتكريس دولة الحق والقانون (السيد وهبي)

الخميس 13 يونيو 2024 - 09:44

بمناسبة عيد الأضحى .. تزايد الإقبال على اقتناء الملابس التقليدية