صحة الأم والطفل .. تعزيز دور الوسيطات الجماعاتيات بأزيلال

الأربعاء 19 يونيو 2024 - 19:03

أزيلال – استفادت نحو 60 وسيطة جماعاتية، مؤخرا بأزيلال، من دورة تكوينية خصصت لتعزيز قدراتهن في مجال رعاية النساء الحوامل وأطفالهن.

وتندرج هذه الدورة التي أطرتها المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بأزيلال، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وصندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونسيف)، في إطار برنامج تعميم الوسطاء الجماعاتيين على مستوى إقليم أزيلال، الرامي إلى تشجيع ولادة النساء الحوامل من المناطق الجبلية في بيئة خاضعة للمراقبة، وكذا تعزيز نمو الطفل في الألف يوم الأولى بعد الولادة.

وهكذا، استفادت 60 سيدة من هذا التكوين الذي أقيم في دائرتي أفورار وبزو، بهدف تعزيز معارفهن في تنفيذ البرامج المتعلقة بصحة الأم والطفل، وتوجيه النساء وأطفالهن المحتاجين إلى مواكبة على مستوى المرافق الصحية وتشجيع الولادة في بيئة خاضعة للمراقبة.

وقد أتاحت التكوينات المقدمة خلال هذه اللقاءات لهؤلاء الوسيطات الجماعاتيات، التعرف على أهمية مراقبة الحمل وتوعية الأم والطفل، وتعزيز نمو الطفل خلال الألف يوم الأولى من حياته، وذلك من خلال تقوية المقاربة الجماعاتية ومنظومة الوسطاء الجماعاتيين.

يشار إلى أن تجربة الوسيطات الجماعاتيات التي تم إطلاقها بأزيلال سنة 2021 على مستوى دوائر أزيلال ووايزغت وتيدلي فطواكة، مكنت من رفع نسبة الولادات في بيئة مراقبة من 42 في المائة إلى أكثر من 52 في المائة، مما ساهم في خفض وفيات الحوامل عند الولادة.

ونُظمت هذه الدورة التكوينية، التي جرت بحضور ممثلي قسم الشؤون الاجتماعية بإقليم أزيلال، بتنسيق وثيق مع السلطات المحلية والجمعيات المسيرة للمشروع.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 13:03

وزان .. السيد بنموسى يطلع على تنزيل برنامج مدارس الريادة ويطلق برنامجا للنهوض بالبنيات التحتية الرياضية

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 12:24

بني ملال خنيفرة .. تأسيس الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:41

إقليم مديونة .. تدشين وإطلاق مشاريع تنموية بمناسبة تخليد الذكرى ال 25 لعيد العرش المجيد

الثلاثاء 16 يوليو 2024 - 11:22

اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تستقبل مجلس الصيادلة الإحيائيين والغرفة النقابية للإحيائيين