الرباط .. اتفاق شراكة ثلاثي لتحسين ولوج اللاجئين للعلاجات

الجمعة 21 يونيو 2024 - 10:31

الرباط  – جرى، اليوم الخميس بالرباط، التوقيع على اتفاق شراكة بين مؤسسة “نوفيسة فارما 5” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة.

ووقع اتفاق الشراكة، الذي يهدف إلى تعزيز البرنامج الطبي المشترك بين المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، لفائدة اللاجئين، بمناسبة اليوم العالمي للاجئين، كل من نائبة رئيس مؤسسة “نوفيسة فارما 5″، ياسمين لحلو الفيلالي، وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب، فرانسوا ريبيت ديغات، والمدير التنفيذي للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، عبد اللطيف معمري.

ويمثل هذا الاتفاق خطوة مهمة نحو الالتزام المستمر للاطراف الثلاثة بالعمل المشترك لخلق بيئة شاملة وداعمة لفائدة اللاجئين.

وبموجب هذه الشراكة، التي ستدخل حيز التنفيذ سنة 2024 وستمتد إلى سنة 2026، تتعهد مؤسسة “نوفيسة فارما 5” بالتبرع بأدوية بقيمة مليون درهم على مدى 3 سنوات لفائدة اللاجئين المتواجدين على الأراضي المغربية، وذلك في إطار البرنامج الصحي المشترك بين الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقد تم تسليم الدفعة الأولى من الأدوية من قبل مؤسسة “نوفيسة فارما 5” للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، المسؤولة عن توزيعها على مراكزها الصحية، بصفتها الشريك المنفذ للشق الصحي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب.

وتندرج هذه الاتفاقية الثلاثية في إطار اتفاقية الشراكة الإطار الموقعة في 19 دجنبر 2023 بين مؤسسة “نوفيسة فارما 5” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي تغطي السنوات 2024/2025/2026، والتي تهدف إلى تعزيز الجهود المشتركة لتسهيل حصول اللاجئين على الأدوية والتعليم والاندماج الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب.

وقد مكنت الشراكة بين مؤسسة “نوفيسة فارما 5” والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والتي يعود تاريخها إلى سنة 2019، من إرساء أساس متين لهذا التعاون المعزز.

وبتركيزها على الولوج إلى الرعاية الصحية والتعليم والشغل، تهدف هذه الشراكة إلى تزويد اللاجئين بالفرص اللازمة لإعادة بناء حياتهم وتقديم مساهمة إيجابية داخل المجتمع المغربي الذي يستضيفهم.

وحسب الموقعين، فان هذا الالتزام المشترك ينسجم مع مبادئ التضامن والإدماج التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس يدعو إليها إزاء اللاجئين.

وفي تصريح للصحافة، أشارت السيدة لحلو الفيلالي، وهي أيضا المديرة العامة والصيدلانية المسؤولة عن مختبر “فارما 5″، إلى أنه من خلال هذا الاتفاق الثلاثي، ستواكب المؤسسة إدماج العديد من اللاجئين، لا سيما في ما يتعلق بالحصول على العلاجات، كما ستواكب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة لمدة ثلاث سنوات لتوزيع الأدوية، مضيفة أن “هذا الاتفاق يسمح بإدماج اللاجئين وفقا للإرادة الملكية”.

من جانبه،أكد السيد ريبيت ديغات أن هذا التوقيع يتماشى مع موضوع اليوم العالمي للاجئين لعام 2024 وهو التضامن والإدماج، مبرزا أن الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء تسمح بشكل خاص بإدماج اللاجئين في المنظومة الصحية.

من جهته، أبرز المدير التنفيذي للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة أن هذا الاتفاق يهدف إلى ضمان الأدوية للاجئين ضمن الخدمات الصحية التي تقدمها الجمعية بشراكة مع المفوضية السامية وبدعم من مؤسسة “نوفيسة فارما 5”.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الأحد 14 يوليو 2024 - 18:05

إفران .. توزيع الجوائز على الفائزين في البطولة الوطنية المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي

الأحد 14 يوليو 2024 - 11:03

العيون .. لقاء تواصلي احتفاء باليوم العالمي للتعاونيات

الأحد 14 يوليو 2024 - 09:48

بني ملال .. مشروع تضافر لتعزيز دور المجتمع المدني في الديناميات المجتمعية

السبت 13 يوليو 2024 - 23:04

ميناء العيون .. انطلاقة جيدة للموسم الصيفي لصيد الأخطبوط