مكناس/تنمية بشرية .. أزيد من 87 مليون درهم لتدارك الخصاص على مستوى الخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا

الجمعة 21 يونيو 2024 - 13:41

مكناس – بلغ عدد المشاريع المنجزة أو المبرمجة بين سنتي 2019 و 2023 على مستوى عمالة مكناس في إطار برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما مجموعه 42 مشروعا باستثمار إجمالي يفوق 87 مليون درهم.

وبحسب معطيات لقسم العمل الاجتماعي بعمالة مكناس، يستفيد من هذه المشاريع التي ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بحوالي 80 مليون درهم 167 ألف شخص يتوزعون على مجموع تراب العمالة.

وهكذا، مكن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا من إنجاز مشاريع تهم الطرق والمسالك القروية (16 ) والصحة (11) والماء الصالح للشرب (8)، والتعليم (7).

وأضاف المصدر ذاته أن هذه العمليات ساهمت في تقليص الفوارق الاجتماعية والترابية على مستوى عمالة مكناس بفك العزلة عن ساكنة الدواوير المعزولة من خلال تهيئة الطرف والمسالك، وتحسين ولوج العالم القروي للخدمات الأساسية (الماء الصالح للشرب والصحة والتعليم)، وخلق شروط التنمية السوسيو اقتصادية بالوسط القروي.

وفي هذا السياق، نجحت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تزويد 33 دوارا بمختلف الجماعات التابعة للإقليم بالماء الصالح للشرب بتعبئة أزيد من 42 مليون درهم لإنجاز 8 مشاريع، إضافة إلى بناء وتهيئة 26ر43 كيلومتر من الطرق والمسالك القروية استفاد منها 57 دوارا.

وهم تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أيضا اقتناء 5 سيارات إسعاف لفائدة 5 جماعات ترابية، وبناء وتجهيز 5 مراكز صحية قروية، وتأهيل 7 مؤسسات تعليمية (بأزيد من 10 ملايين درهم) لفائدة 608 تلاميذ.

يذكر أن برنامج تدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا يستهدف الدواوير المعزولة والمراكز القروية الأقل تجهيزا .

ويتم تفعيل هذا البرنامج من خلال المساهمة في برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية وإنجاز البنيات التحتية ذات الوقع الكبير، في المناطق غير المستهدفة.

ويهدف برنامج الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية إلى تجهيز 24 ألف دوار على مستوى التراب الوطني بالخدمات الأساسية: الطرق و المسالك القروية، وتوفير الماء الصالح للشرب، والكهربة القروية، والتعليم، والصحة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 13 يوليو 2024 - 09:05

إصلاح الهندسة المالية الدولية .. السيد لقجع يدعو إلى إشراك البلدان النامية على نحو أكبر

السبت 13 يوليو 2024 - 08:08

منتدى مراكش البرلماني الاقتصادي للمنطقة الأورومتوسطية والخليج .. توقيع اتفاقيتي تعاون في مجال تقييم السياسات التنموية

السبت 13 يوليو 2024 - 07:44

توقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ولجنة الحق في الحصول على المعلومات والمرصد المغربي لمكافحة التشهير والابتزاز

الجمعة 12 يوليو 2024 - 22:07

سومة الكراء “الباهظة” في الرباط تخلق “موجة سخرية” على مواقع التواصل