مهرجان أنفا لاتينا .. المجموعة الكوبية “Los Van Van” في طبق من موسيقى الصلصا والسونغو والتيمبا

الأحد 23 يونيو 2024 - 11:55

الدار البيضاء –  من السالسا والروك مرورا بالتيمبا وصولا |إلى السونغو، كان هذا المزيج من الموسيقى الكوبية حاضرا بقوة مساء أمس السبت بالدار البيضاء، خلال إحدى أمسيات الدورة الثانية لمهرجان ( أنفا لاتينا / Anfa Latina).

يتعلق الأمر بأمسية أحيتها المجموعة الأسطورية الكوبية “Los Van Van” التي كان لها حضور وازن على المستوى العالمي لأزيد من 50 عاما.

بالنسبة للعديد من الذين حجوا للأمسية الثانية لهذا المهرجان، الذي يحتفل بالموسيقى اللاتينية بجميع تمظهراتها وأشكالها، فإن ظهور هذه المجموعة على خشبة المسرح بالدار البيضاء ” لا يمكن تفويته”، مادام الأمر يتعلق بمجموعة حائزة على عدة جوائز ( Grammy Awards / Latin Grammy Awards ).

في هذه الأمسية الثانية، كشفت هذه المجموعة نوعية وماهية الألوان الموسيقية التي تؤديها، لكن أيضا روحها وجوهرها، وكذلك الحب والثقافة التي تمثلها، كما جاء على لسان المغنية فانيسا فورميل في تصريح للصحافة.

وقالت “إنها أيضا فرصة لتقاسم مع الجمهور المغربي ألبومنا +Modo Van Van+ الذي خرج للوجود حديثا، والذي اشتغلنا عليه لعدة سنوات “، مشيرة إلى أن هذا الألبوم يضع نصب عينيه استمرار نجاح المجموعة مع البقاء مخلصين ل”روحها”.

وهكذا كان الأمر، حيث كانت هذه المجموعة في الموعد خلال هذه الأمسية ضمن أجواء بهيجة، وهو ما مكن الجمهور من عيش تجربة فريدة في إطار المهرجانات الحية للعاصمة الاقتصادية.

فهذه الأجواء الجميلة لم تهدأ على الإطلاق طوال الحفل، لأن أداء Los Van Van جيد ويجسد مسيرة فنية حافلة، وهو ما يعكس الصورة التي تمكنت المجموعة من الحفاظ عليها.

وبالعودة إلى بداية هذا المسار الفني الحافل، فقد تأسست هذه المجموعة الموسيقية الشعبية الكوبية الأسطورية في عام 1969 على يد الفنان والملحن وعازف الجيتار والموزع خوان فورميل.

وتمكن خوان فورميل من ابتكار مزيج خاص به من أغاني السونغو والتيمبا والسالسا والروك، حيث كانت الحصيلة 15 ألبوما مسجلاً، حققت نجاحات كبيرة.

وبعد وفاة خوان فورميل في عام 2014، حمل ابنه صامويل فورميل المشعل، ليواصل الارتقاء بالإرث الموسيقي والحضور الوازن للمجموعة على المسرح العالمي.

في هذا الإطار أوضح صموئيل، المدير الموسيقي للمجموعة، أن سر النجاح طوال هذا المشوار بسيط، ويتمثل في الوفاء للروح التي طبعت إنشاء هذه المجموعة: إحداث ثورة في الموسيقى الكوبية مع الاستمرار في الرفع من مكانتها.. هذا الطموح حاضر في كل ما تقوم به Los Van Van”.

وتابع “لقد كان التحدي بالنسبة لنا دائما هو البقاء في القمة.. السر، في نهاية المطاف، هو أن تضع نفسك في مكان الجمهور، لمعرفة ما الذي يجعله يرقص ثم يرقص، ويجعله أيضا سعيدا”.

وما دام الشيء بالشيء يذكر، فإن نجاح Los Van Van مع الجمهور يعتمد في الواقع على أسلوبين موسيقيين تم ابتكارهما: (سونجو/ songo ) و ( تيمبا/ la timba ).. وقد جرى عصرنة الهيكل الأساسي للمجموعة بإضافة (الترومبون / trombones )، والغيتار الكهربائي .. وآلات أخرى.

وسيكون للجمهور أيضا على موعد اليوم الأحد مع إلفيس كريسبو (الأحد)، سفير الميرينجو والمعروف عالميًا بأغنيته الناجحة “Suavemente”.

وضمن برنامج هذا المهرجان كذلك، دروس في الرقص اللاتيني مع مدارس “Kukumpa”، و”La Clave” و”Salsa Blanca”، مما يسمح لعشاق هذا الرقص بإتقان السالسا والباشاتا وغيرها من أصناف الرقص التقليدية.

وتطبع هذه النسخة من أنفا لاتينا بداية صيف 2024 في الدار البيضاء ، حيث الاحتفال بالموسيقى والرقص وفن الطهي اللاتيني.

ويروم هذا المهرجان تعزيز مكانة مدينة الدار البيضاء كملتقى للثقافة والفن، علاوة على كونه موعدا لامحيد عنه لجميع عشق الثقافة اللاتينية.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الإثنين 15 يوليو 2024 - 23:46

مهرجان الشواطئ .. الفنان زكريا الغفولي يلهب جمهور شاطئ المضيق

الإثنين 15 يوليو 2024 - 15:56

آسفي .. الدورة الـ22 للمهرجان الوطني لفن العيطة ما بين 18 و 21 يوليوز الجاري

الإثنين 15 يوليو 2024 - 13:08

(ويكازابلانكا 2024 ) .. الاحتفال بالتنوع والغنى الموسيقي والثقافي المغربي

الإثنين 15 يوليو 2024 - 12:48

السعيدية .. أمسية فنية ثقافية بمناسبة الدوري الدولي الأول لكرة القدم الشاطئية النسوية