الإحالة الملكية لبعض مقترحات مدونة الأسرة على المجلس العلمي الأعلى دعوة إلى الاجتهاد والانفتاح على مقاصد الإسلام السمحة

الجمعة 5 يوليو 2024 - 09:38

الرباط –  قالت الفاعلة الحقوقية فتيحة شتاتو، إن إحالة جلالة الملك محمد السادس بعض المقترحات المرتبطة بنصوص دينية، التي رفعتها الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الاسرة إلى جلالته، على المجلس العلمي الأعلى، دعوة إلى الاجتهاد والانفتاح على مقاصد الإسلام السمحة.

وأوضحت السيدة شتاتو، وهي محامية وعضو المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للمحامين بالمغرب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة، التي تأتي في إطار الفصل 41 من الدستور، باعتبار المجلس العلمي الأعلى هو الجهة المخول لها بإصدار الفتاوى، ستحسم في بعض القضايا المرتبطة بمراجعة المدونة.

وأضافت الفاعلة الحقوقية أن هذا الإحالة من جلالة الملك تأتي باعتباره أمير المؤمنين، ورئيس المجلس العلمي الأعلى، مشيرة إلى أن قرار جلالته ينسجم مع مضامين الخطاب الملكي لعيد العرش لسنة 2022، والذي كان فيه واضحا، عندما أكد فيه عدم السماح بتحليل حرام ولا بتحريم حلال، داعيا إلى الاجتهاد المنفتح على المقاصد السمحة للدين الحنيف.

وكان أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس المجلس العلمي الأعلى، قد تفضل بإصدار توجيهاته السامية للمجلس، قصد دراسة المسائل الواردة في بعض مقترحات الهيئة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، استنادا إلى مبادئ وأحكام الدين الإسلامي الحنيف، ومقاصده السمحة، ورفع فتوى بشأنها للنظر السامي لجلالته.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

مقالات ذات صلة

الأحد 14 يوليو 2024 - 18:05

إفران .. توزيع الجوائز على الفائزين في البطولة الوطنية المدرسية الخاصة بالتعليم الابتدائي

الأحد 14 يوليو 2024 - 11:03

العيون .. لقاء تواصلي احتفاء باليوم العالمي للتعاونيات

الأحد 14 يوليو 2024 - 09:48

بني ملال .. مشروع تضافر لتعزيز دور المجتمع المدني في الديناميات المجتمعية

السبت 13 يوليو 2024 - 23:04

ميناء العيون .. انطلاقة جيدة للموسم الصيفي لصيد الأخطبوط