آخر الأخبار

  • منتزه “كاتيدرال إمسفران”.. فضاء طبيعي متميز يستقطب عشاق الطبيعة في قلب جبال الأطلس

  • نشرة إنذارية تترقب وصول الحرارة إلى 45 درجة بمناطق في المغرب

  • بكالوريا .. 1074 من نزلاء المؤسسات السجنية اجتازوا بنجاح امتحانات الدورة العادية (مندوبية)

  • إجماع دولي حول مغربية الصحراء يسائل جدوى المناقشة في “اللجنة الـ24”

  • انعطافة تاريخية .. البرلمان الأوروبي يقر “مراكز الترحيل” خارج حدوده للسيطرة على تدفقات الهجرة

  • مونديال 2030 .. سانشيز يبرز الأبعاد القوية للتنظيم الثلاثي 

تدشين واطلاق عدة مشاريع تنموية باقليم بني ملال بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد

سعيد صديق


إقليم بني ملال – جرى، باقليم بني ملال، تدشين وإطلاق عدة مشاريع تنموية، بمناسبة الاحتفالات بالذكرى 26 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

وقام والي جهة بني ملال خنيفرة وعامل اقليم بني ملال محمد بنرباك، وعدد من المسؤولين المحليين والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وشخصيات مدنية وعسكرية، الاثنين، بوضع حجر الأساس لبناء ثانوية يوسف بن تاشفين بتكلفة مالية تقدر ب 10 ملايين درهم. وتدشين الانارة العمومية على طول 3 كلم، بتكلفة 2,3 مليون درهم، لتعزيز البنيات التحتية الأساسية وتوفير الماء الصالح للشرب وتقوية الانارة العمومية، بالاضافة، بالاضافة، الىإعطاء انطلاقة اشغال بناء ملعب للقرب، بثكلفة تقدر 0,9 مليون درهم، بالإضافة الى تقديم أشغال بناء مسلك على طول 10 كلم، لدعم البنيات التحتية على مستوى الجماعة الترابية تانوغة (تمويل ميزانية المجلس الاقليمي لبني ملال).

كما أعطى انطلاقة اشغال التزويد بالماء الصالح للشرب بالجماعة الترابية ناوور، بتكلفة مالية بلغت حوالي 14,5 مليون درهم، (ممول من طرف مجلس الجهة)، وإعطاء انطلاقة اشغال بناء طريق مغاست على طول 6 كلم، بتكلفة مالية بلغت حوالي 7 ملايين درهم، وكذا تدشين الانارة العمومية، بدوار سيدي سعيد ودوار بن شرو، (ناوور المركز)، بتكلفة مالية تبلغ 4 ملايين درهم، بالاضافة، الى تقديم مشروع تجهيز ثقب مائي بدواري مغاست وادار نيملوي، بتكلفة اسثتمارية قدرت بحوالي 0,4 مليون درهم، هذه المشاريع (المجلس الاقليمي).

وفي سياق ذاته، قام والي الجهة بزيارة تفقدية لأشغال توسيع وتقوية الطريق الاقليمية 3208 بمركز إغرم اعلام، التي ناهزت 42,7 مليون درهم، (مجلس الجهة)، كما تم تدشين الانارة العمومية على طول 2 كلم بدوار اوصفرو، التي ناهزت تكلفة الانجاز 2,2 مليون درهم، بالجماعة الترابية دير القصيبة (ممولة المجلس الاقليمي).

وقد تم بدوار اكفاي (الجماعة الترابية تاكزيرت)، تدشين  مركز تحويل رئيسي للكهرباء، الذي بلغت تكلفة انجازه حوالي 124 مليون درهم، (المكتب الوطني للماء والكهرباء).

وقال المدير الجهوي للكهرباء لجهة بني ملال خنيفرة حسن صادق، الى أن تدشين مركز تحويل رئيسي على مستوى جماعة تاكزيرت الذي سيزود مدينة بني ملال والجماعات الترابية التابعة لاقليم بني ملال بقدرة 70 ميكا أوبير، لتعزيز البنية التحتية على مستوى الجهة التي تتوفر على خمسة مراكز من صنف 225 كيلو فولت.

وأضاف صادق، الى أن هذه البنية التحتية تغذي الشبكة الكهربائية وتغطي ما يقارب 33 ألف كلم، مكنت من تحقيق ربط أزيد من 99،90%، ستساهم لا محالة في الدفع بعجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية على المستوى الجهوي.

مملكتنا.م.ش.س

Loading

اقرأ أيضا
  • منتزه “كاتيدرال إمسفران”.. فضاء طبيعي متميز يستقطب عشاق الطبيعة في قلب جبال الأطلس

    مملكتنا/
    يونيو 18, 2026
  • نشرة إنذارية تترقب وصول الحرارة إلى 45 درجة بمناطق في المغرب

    مملكتنا/
    يونيو 18, 2026
  • بكالوريا .. 1074 من نزلاء المؤسسات السجنية اجتازوا بنجاح امتحانات الدورة العادية (مندوبية)

    مملكتنا/
    يونيو 18, 2026
أخبار آخر الساعة
  • منتزه “كاتيدرال إمسفران”.. فضاء طبيعي متميز يستقطب عشاق الطبيعة في قلب جبال الأطلس

  • نشرة إنذارية تترقب وصول الحرارة إلى 45 درجة بمناطق في المغرب

  • بكالوريا .. 1074 من نزلاء المؤسسات السجنية اجتازوا بنجاح امتحانات الدورة العادية (مندوبية)

  • إجماع دولي حول مغربية الصحراء يسائل جدوى المناقشة في “اللجنة الـ24”

تدشين واطلاق عدة مشاريع تنموية باقليم بني ملال بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد