آخر الأخبار

  • مونديال 2026 ..المنتخب المغربي يستهل مشواره بنتيجة التعادل (1-1 )مع نظيره البرازيلي

  • مونديال 2026 .. المنتخب القطري ينتزع تعادلا ثمينا أمام نظيره السويسري ( 1-1)

  • فاس .. المغرب، بقيادة جلالة الملك، “أرض للتميز في مجال الماء” (رئيس المجلس العالمي للماء)

  • مراكش-آسفي .. تعبئة مكثفة لمكافحة المخاطر المتزايدة لحرائق الغابات مع حلول فصل الصيف

  • بتوجيهات من الأميرة للا مريم .. المرصد الوطني لحقوق الطفل يطلق حملة وطنية شاملة لمناهضة تشغيل الأطفال

  • خنيفرة .. منتدى دولي يسلط الضوء على رهانات الأمن المائي في ظل التغيرات المناخية

الرباط .. انطلاق أشغال البرنامج التنفيذي للقيادة في الأمن السيبراني

الرباط – انطلقت اليوم الاثنين بالرباط، أشغال البرنامج التنفيذي للقيادة في الأمن السيبراني لفريق الاستجابة للحوادث السيبرانية التابع للشبكة الإفريقية لهيئات الأمن السيبراني.

ويندرج هذا الحدث القاري البارز المنظم إلى غاية 5 يونيو 2026، بدعم من المديرية العامة لأمن نظم المعلومات، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الإفريقي في مجال الأمن السيبراني، وبناء القدرات القيادية اللازمة لمواكبة التحولات الرقمية المتسارعة بالقارة.

ويجمع البرنامج مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، وخبراء في الأمن السيبراني، وصناع قرار، ومديرين تنفيذيين، إلى جانب ممثلي منظمات إقليمية ودولية.

ويتوخى البرنامج الذي يشكل منصة استراتيجية للنقاش والتفكير، تبادل أفضل الممارسات ودعم مقاربة منسقة لمواجهة التحديات المتنامية المرتبطة بالأمن السيبراني. 

وتركز أشغال البرنامج بشكل خاص على مجالات الحكامة السيبرانية، والمرونة الرقمية، وتدبير الأزمات السيبرانية، فضلا عن تطوير القدرات ،وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

ويستفيد البرنامج من مساهمة شركاء مؤسساتيين مرجعيين، من بينهم الاتحاد الدولي للاتصالات، ومنظمة (CREST)، ومنتدى فرق الاستجابة للحوادث والأمن. ويتماشى محتواه مع الركائز الخمس للمؤشر العالمي للأمن السيبراني التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، والذي يعد مرجعا دوليا في تقييم مدى نضج الدول في مجال الأمن السيبراني.

ويأتي تنظيم هذا الحدث في سياق الدينامية المتسارعة التي تعرفها القارة الإفريقية في مجال التحول الرقمي، وتضاعف المخاطر والتهديدات السيبرانية المترتبة على ذلك. وفي مواجهة هذه التحديات، يشكل تطوير المهارات، وتوطيد الآليات الوطنية، وتعميق التعاون بين الدول الإفريقية رافعات أساسية لبناء فضاء سيبراني أكثر أمانا ومرونة وازدهارا. 

ومن خلال هذه المبادرة، تؤكد الرباط مكانتها كمنصة إقليمية مرجعية في مجال الأمن السيبراني والتعاون الرقمي، مساهمة بشكل فاعل في بروز منظومة إفريقية أكثر مرونة وابتكارا، وأكثر استعدادا لمواجهة التحديات التي يفرضها التحول الرقمي. 

وتندرج هذه الدينامية في إطار التوجيهات الملكية السامية من أجل إفريقيا أكثر اندماجا ومرونة ومتحكمة في زمام تنميتها. وهو ما تعزز بالمصادقة خلال المجلس الوزاري، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالرباط، على اتفاق مع الشبكة الإفريقية لهيئات الأمن السيبراني بشأن إنشاء مركز الدعم والتنسيق الإقليمي للاستجابة للحوادث السيبرانية في المغرب، وكذا اتفاق البلد المضيف الموقع مع وكالة تنمية الاتحاد الإفريقي لشراكة جديدة من أجل تنمية إفريقيا، والمتعلق بإنشاء المكتب الوطني لهذه الوكالة بالمغرب.

مملكتنـــــــــــــــــا.م.ش.س/و.م.ع

Loading

اقرأ أيضا
  • مونديال 2026 ..المنتخب المغربي يستهل مشواره بنتيجة التعادل (1-1 )مع نظيره البرازيلي

    مملكتنا/
    يونيو 14, 2026
  • مونديال 2026 .. المنتخب القطري ينتزع تعادلا ثمينا أمام نظيره السويسري ( 1-1)

    مملكتنا/
    يونيو 14, 2026
  • فاس .. المغرب، بقيادة جلالة الملك، “أرض للتميز في مجال الماء” (رئيس المجلس العالمي للماء)

    مملكتنا/
    يونيو 13, 2026
أخبار آخر الساعة
  • مونديال 2026 ..المنتخب المغربي يستهل مشواره بنتيجة التعادل (1-1 )مع نظيره البرازيلي

  • مونديال 2026 .. المنتخب القطري ينتزع تعادلا ثمينا أمام نظيره السويسري ( 1-1)

  • فاس .. المغرب، بقيادة جلالة الملك، “أرض للتميز في مجال الماء” (رئيس المجلس العالمي للماء)

  • مراكش-آسفي .. تعبئة مكثفة لمكافحة المخاطر المتزايدة لحرائق الغابات مع حلول فصل الصيف

الرباط .. انطلاق أشغال البرنامج التنفيذي للقيادة في الأمن السيبراني