أولياء أمور يحذرون من ” تجاوزات ” في النقل المدرسي

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 - 23:07

الرباط ــ قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الأربعاء نستهلها من “المساء”، التي نشرت أن مصدرا من آباء وأولياء التلاميذ بمدينة مكناس حذر، مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد، مما أسماها “التجاوزات التي ترتكب في عملية نقل التلاميذ في غياب المراقبة”، مشيرا إلى أن العديد من المسؤولين عن سيارات النقل المدرسي التابعة للقطاع الخاص أو العام “يتعمدون تكديس التلاميذ كالماشية بأعداد تفوق الحمولة داخل مركبات قد تكون أحيانا متهالكة ولا تتوفر فيها أبسط الظروف الصحية وشروط السلامة، وهو الأمر الذي يشكل خطرا حقيقيا على التلاميذ”.

من جهتها أفادت “العلم” بأن سكان جماعة الخميسات يشكون ظاهرة انتشار العربات المجرورة بالدواب، وما تسببه من عرقلة لحركة السير والجولان في عدد من الشوارع والأزقة، بالإضافة إلى روث البهائم الذي ينتشر في الشوارع ويترك روائح كريهة تزكم الأنوف.

وحسب المنبر ذاته فإن السكان يطالبون بتدخل السلطات الإقليمية والمحلية ومصالح الأمن للتخفيف من معاناتهم مع هذه الظاهرة التي تترك انطباعا سيئا لدى زوار مدينة الخميسات، موردين أن على مجلس الجماعة الذي لا يحرك ساكنا أمام تفشي هذه المعضلة أن يتحمل مسؤوليته.

وفي خبر آخر ذكرت الجريدة ذاتها أن الائتلاف المغربي للأمراض النادرة دعا إلى ضمان الولوج إلى الأدوية التي يمكن أن تبطئ تطور مرض “التليف الرئوي مجهول السبب”، وتخفف من أعراضه، موضحا أنه مازال الوصول إلى هذه الأدوية يمثل مشكلة رغم توفرها، بسبب مشاكل التعويض.

وإلى “بيان اليوم”، التي نشرت أن إدارة المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش كشفت أنها وضعت كفاءاتها وأطرها رهن إشارة السلطات المختصة، من أجل المساعدة في القيام بالدراسات لإعادة الإعمار والتهيئة والمشاركة في إعادة البناء بالمناطق المتضررة من الزلزال.

ووفق المنبر ذاته فإن الطلبة يضعون أنفسهم وجميع شركائهم على المستوى الوطني والدولي رهن إشارة السلطات المختصة من أجل المساعدة في القيام بالدراسات اللازمة لإعادة إعمار وتهيئة المناطق المنكوبة، تحت إشراف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، علما أن الطلبة المهندسين بمراكش لهم معرفة بمجموعة من المكتسبات التي تهم التراث المبني والمواد المحلية المعتمدة.

الجريدة ذاتها كتبت أن وزارة الشغل والهجرة والضمان الاجتماعي الإسبانية أعلنت أن 302 ألف و934 مغربيا مسجلون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، وذلك إلى غاية متم شهر يوليوز الماضي.

وأضافت “بيان اليوم” أن المغاربة يظلون بذلك في صدارة ترتيب العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يساهمون في الضمان الاجتماعي بإسبانيا، يليهم الكولومبيون بـ 170 ألفا و804، والفنزويليون بـ 145 ألفا و461.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فورد بها خبر انطلاق عملية إحصاء سكان المباني المتضررة من الزلزال في مختلف الجماعات والبلدات بإقليم الحوز. وتقوم لجان شكلت لهذا الغرض بإحصاء الأسر المعنية على مستوى جميع الجماعات التي تضررت من زلزال الحوز؛ وذلك في إطار البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من الزلزال.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها خبر تأجيل الدورة 16 من المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، التي كان منتظرا تنظيمها من 25 إلى 30 من الشهر الجاري، وذلك تعاطفا مع ضحايا زلزال الحوز.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

السبت 13 أبريل 2024 - 00:03

تحديث 310 كيلومترات من قنوات الري ببني ملال-خنيفرة

الجمعة 12 أبريل 2024 - 23:22

تفاصيل اعتماد ختم لمنتجات القنب الهندي المغربية لضبط الجودة والتنافسية

الجمعة 12 أبريل 2024 - 19:05

مجلس النواب .. افتتاح أشغال الدورة الثانية برسم السنة التشريعية 2023 -2024

الجمعة 12 أبريل 2024 - 18:02

إدارة السجن المحلي “خريبكة 2” تفند ما نشر بخصوص تسمم سجناء (بيان توضيحي)