مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم بإحداث ” جائزة المغرب للشباب ”

الخميس 5 أكتوبر 2023 - 16:56

الرباط – صادق مجلس الحكومة، اليوم الخميس، على مشروع المرسوم رقم 2.23.361 بإحداث “جائزة المغرب للشباب”، قدمه وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد.

وأوضح الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الأسبوعي للمجلس، أن هذا المشروع يأتي بالنظر للمكانة البارزة التي تحتلها فئة الشباب في أولويات التنمية بالمغرب؛ وهي المكانة التي كرسها دستور المملكة، لا سيما من خلال الفصلين 26 و33، وتم تأكيدها في العديد من الخطب الملكية السامية، لافتا إلى أن النموذج التنموي الجديد خص هذه الفئة بمجموعة من التوصيات، والتي شكلت فيما بعد أساسا لتسطير البرنامج الحكومي.

وأضاف أن هذا المشروع يهدف إلى خلق منافسة إبداعية ذات بعد وطني وتخصيص جائزة سنوية تحمل اسم “جائزة المغرب للشباب”، مفتوحة للتنافس بين كافة الفئات الشابة، وذلك على غرار “جائزة المجتمع المدني”، و”جائزة المغرب للكتاب”.

كما تروم هذه الجائزة، بحسب الوزير، تشجيع المبادرات المبتكرة والإبداعية للشباب المغاربة والأجانب، من نفس الفئة العمرية والمقيمين بصفة قانونية فوق الأراضي المغربية، وكذا مساعدتهم على تفتح مواهبهم والتعبير عن ذواتهم.

وأشار إلى أن هذا المشروع يتضمن مجموعة من الأحكام تحدد أصناف جائزة المغرب للشباب، والتي تضم خمسة أصناف؛ وهي جائزة المغرب للشباب في مجال البحث العلمي، وجائزة المغرب للشباب في الابتكار التكنولوجي، وجائزة المغرب للشباب في الإبداع الفني والثقافي، وجائزة المغرب للشباب في مجال التطوع، وجائزة المغرب للشباب في مجال المقاولة الذاتية.

ويتضمن المشروع، كذلك، مقتضيات تحدد القيمة المالية للجائزة عن كل صنف وشروط الترشح لنيلها، مع إحداث لجنة للتحكيم، والتنصيص على إعداد مشروع نظام داخلي للجائزة من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالشباب يحدد، على الخصوص، معايير منح الجائزة وكيفية تقديم الترشيح.

 

Loading

مقالات ذات صلة

الخميس 13 يونيو 2024 - 00:37

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يتعلق بالصناعة السينمائية وبإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي

الأربعاء 12 يونيو 2024 - 23:46

مجلس الحكومة يصادق على مشروع مرسوم يتعلق بإحداث وتنظيم المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين

الخميس 6 يونيو 2024 - 14:54

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول برنامج التحضير لعيد الأضحى

الثلاثاء 4 يونيو 2024 - 21:24

الرباط .. انعقاد الاجتماع العاشر للجنة البين وزارية المكلفة ببرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز