معرض الفرس بالجديدة .. تسليط الضوء على التزام الدرك الملكي بالتنمية المستدامة

الأحد 22 أكتوبر 2023 - 15:22

الجديدة  –  شكلت النسخة ال 14 لمعرض الفرس بالجديدة ( 17 / 22 أكتوبر الجاري)، مناسبة لتسليط الضوء على الالتزام القوي للدرك الملكي بالتنمية المستدامة، وذلك من خلال مشاركة هذه المؤسسة الوطنية في المعرض تحت شعار” الدرك الملكي في خدمة التنمية المستدامة”.

في هذا السياق، أكد النقيب بدر الدين حسي مسؤول بمركز تكوين الخيالة للدرك الملكي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على الأهمية الكبيرة التي تكتسيها هذه المشاركة، لافتا إلى أن وحدة الخيالة التابعة للدرك الملكي تقوم بمجهود كبير وفعال عبر دورياتها من أجل الحفاظ على الثروات الغابوية والحيوانية، وذلك ضمن إطار الحفاظ على البيئة والمجال الغابوي.

في هذا الصدد، ذكر السيد حسي، بشكل خاص، بإنشاء وحدة خاصة للخيالة تابعة للدرك الملكي سنة 2019 بقلب غابة بوسكورة (ضواحي الدار البيضاء) التي تشهد تدفقا كبيرا للمواطنين، وذلك لضمان الأمن هناك، والمساهمة في الحفاظ على الثروة الطبيعية.

وأكد في هذا السياق، أن” فرقة الخيالة التابعة للدرك الملكي تقوم بعمليات تروم ضمان أمن المواطنين وممتلكاتهم، خاصة في المناطق الوعرة التي يصعب الوصول إليها، وكذا المناطق الجبلية والساحلية.

وفي سياق متصل، يعود التزام الدرك الملكي بقضية البيئة إلى زمن طويل، كما تظهر ذلك وثيقة للدرك الملكي، التي تشير أيضا إلى أن أول وحدة للبيئة لهذه المؤسسة رأت النور في 14 نونبر من عام 1997.

وعلى مر السنين، أنشأ الدرك الملكي فرقا بيئية في كل الجهات، حيث جرى تدريب وتعيين متخصصين في مجال البيئة بمختلف المناطق.

وبشأن الحفاظ على التراث الغابوي، تشكل ثلاثة محاور أساس تدخل ومهام الدرك الملكي، ويتعلق الأمر بالحيلولة دون وقوع المخالفات، والتوعية والتحسيس، ثم التدخل لإيقاف المخالفين.

ويعد معرض الفرس للجديدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حدثا هاما وأساسيا للنهوض بالفروسية، كما قدم هذه السنة برنامجا منتقى للجمهور العام والمهنيين على السواء.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة، المنعقدة تحت شعار ” الفرس والتنمية المستدامة”، منافسات متنوعة في مجال الفروسية، كما أبرز المستوى الرفيع للفرسان والخيول من المغرب وخارجه.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الأحد 3 مارس 2024 - 20:02

بني ملال .. افتتاح النسخة الـ 16 من الملتقى الدولي للطالب

الأحد 3 مارس 2024 - 19:05

استراتيجية الجيل الأخضر .. إطلاق مشاريع للفلاحة التضامنية بإقليمي اليوسفية وآسفي

الأحد 3 مارس 2024 - 16:04

مكناس .. افتتاح فعاليات الدورة الخامسة من المعرض الدولي للخشب

الأحد 3 مارس 2024 - 14:28

مؤسسة جدارة تنظم الدورة الخامسة من الماستر كلاس “يومها من أجلها”