الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس للجديدة استقطبت أكثر من 200 ألف زائر ومشاركة أزيد من 40 دولة

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 - 13:02

الجديدة ــ احتضنت مدينة الجديدة، في الفترة الممتدة ما بين 17 و22 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمعرض الفرس للجديدة، التي أقيمت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وأعطى انطلاقتها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

عرفت هذه الدورة التي أقيمت تحت شعار “الفرس والتنمية المستدامة”، انعقاد سلسلة من اللقاءات المؤسساتية والمهنية على مستوى المسؤولين وممثلي مجموعة من الجمعيات المهنية، توجت بتوقيع عدد من اتفاقيات الشراكة والتعاون. وهو ما يندرج في إطار مهام المعرض كفضاء لتبادل التجارب والخبرات.

وتميزت الدورة الرابعة عشرة بالمستوى العالي للمشاركة في مختلف المباريات، وفي فضاء العارضين. وهذا ما تبرزه الأرقام التالية:

  • فاق عدد الزوار 200 ألف زائر من بينها أكثر من 20 ألف طفل
  • مشاركة أكثر من 40 دولة
  • حضور أزيد من 700 فارسة وفارس وأكثر من 1000 فرس
  • 650 من ممثلي وسائل الإعلام الوطنية والدولية واكبوا مختلف الفعاليات

o      الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للقفز على الحواجز

أحرز الفارس الإيطالي إيمانويل غوديانو ممتطيا الفرس “نيكولاي دو موزيك”، لقب الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي أقيمت، بحلبة مركز المعارض محمد السادس بالجديدة، برسم المرحلة الثالثة والأخيرة للدورة الثانية عشرة للدوري الملكي للقفز على الحواجز 2023، المخصصة للخيول من الدرجة الأولى.

وتوج الفارس غوديانو بطلا للجائزة الكبرى، التي جرت في جولتين (أربع نجوم-55 .1م) بمشاركة 22 فارسا يمثلون ثمانية بلدان، بعد قطعه المطاف في زمن قدره 32 ث وبدون خطأ.

o      الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة

وتوجت سربة المقدم أسامة العسري عن جهة الدار البيضاء سطات، بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للتبوريدة في دورتها السادسة، عقب احتلالها المركز الأول في الترتيب النهائي بمجموع 434.40 بعد أربعة أيام من التباري.

وعاد المركز الثاني لسربة رشيد الياقوت من جهة بني ملال – خنيفرة بمجموع 431.98 نقطة، متبوعة بسربة حميد سرفاق من جهة مراكش – تانسيفت بمجموع 423.18 نقطة.

تميزت الدورة الرابعة عشرة للمعرض، بتنظيم كأس الأبطال للخيول البربرية، وكأس الأبطال للخيول العربية البربرية، والمباراة الدولية صنف “أ” للخيول العربية الأصيلة، وكأس المغرب لمربي الخيول العربية، كما عرفت تنظيم مجموعة من اللقاءات الدراسية والمحاضرات الثقافية بمشاركة نخبة من الباحثين والأكاديميين.

مملكتنا.م.ش.س

مقالات ذات صلة

الأحد 25 فبراير 2024 - 12:41

إطلاق الجامعة الثقافية تطوان – الصويرة

الجمعة 23 فبراير 2024 - 09:44

الاحتفال بـ “شعبانة” .. موروث أصيل يستمر في أشكال جديدة

الأربعاء 21 فبراير 2024 - 11:36

عرض حلي وجواهر أمازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة فرصة لاكتشاف الثقافة والثرات المغربيين (السيد الادريسي)

الأربعاء 21 فبراير 2024 - 10:44

مراكش .. توقيع اتفاقية شراكة لتنظيم ملتقى عالمي حول حضارة المرابطين والموحدين في المغرب والأندلس .. تاريخ وآثار و معمار