برنامج الدعم الاجتماعي المباشر ” منعطف هام ” في الحياة الاجتماعية المغربية (عميد كلية)

الأحد 5 نوفمبر 2023 - 13:09

فاس – أكد عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس بالنيابة التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، محمد بوزلافة، اليوم الجمعة بفاس، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر الذي سيتم إطلاق العمل به نهاية السنة الجارية بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشكل “منعطفا هاما” في الحياة الاجتماعية المغربية.

وأوضح السيد بوزلافة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “الأمر يتعلق بإصلاح اجتماعي طموح يعكس مرة أخرى الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والاهتمام الكبير الذي يوليه جلالته لتحسين ظروف عيش المغاربة وصيانة كرامتهم وتحصين الفئات الهشة”.

وأضاف أن هذا الدعم الاجتماعي المباشر سيسهم، بفضل آثاره المباشرة على الأسر المستهدفة، في الرفع من مستوى عيشهم وفي محاربة الفقر والهشاشة وتحسين مؤشرات التنمية الاجتماعية والبشرية.

وبالنسبة لعميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بفاس بالنيابة، فإن إطلاق هذا البرنامج “المتين والواقعي” الذي يستهدف تعميم الحماية الاجتماعية بقطاعات الصحة والتعليم والتشغيل والتمويل، يشكل “رافعة أساسية لنموذج مجتمعي وتنموي للمملكة، يضع المغرب في مصاف الدول المتقدمة في مجال العمل الاجتماعي والتضامن”.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أكد، في خطابه السامي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة، على الشروع في تفعيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر مع نهاية السنة الجارية.

وتبلغ الميزانية الإجمالية لهذا البرنامج 25 مليار درهم في ‏‏2024، و29 مليار درهم في 2026. تنضاف إليها ال10 ملايير درهم التي تخصصها الدولة سنويا لتعميم التغطية الصحية الإجبارية على الأسر الفقيرة والهشة.

مملكتنا.م.ش.س/و.م.ع

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 21:55

عرض حلي وجواهر امازيغية في ملكية القصر الملكي بمتحف الفن الاسلامي بالدوحة ولأول مرة خارج المغرب يجسد عمق الروابط بين البلدين (مهدي قطبي)

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 21:04

مكناس .. مشروع ضخم باستثمار يبلغ 280 مليون درهم لتأمين الولوج للماء الصالح للشرب (مسؤول)

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 20:03

المصطفى النوحي يشرف على تدشين المقر الجديد للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية و المسح العقاري و الخرائطية بميدلت

الثلاثاء 20 فبراير 2024 - 19:40

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بوضع نظام معلوماتي لتقييم التقدم المحرز في مجال القضاء على “تزويج الطفلات”