إفتتاح الدورة العشرين لمعرض الخليج للأغذية بدبي بمشاركة مغربية متميزة .

الإثنين 9 فبراير 2015 - 11:00

إفتتحت، اليوم الأحد بدبي، الدورة العشرون لمعرض الخليج للأغذية (غلفود 2015)، بمشاركة 4800 عارض ينتمون إلى 120 دولة من بينها المغرب.
وينظم معرض (غلفود 2015)، الذي يحتضنه مركز التجارة العالمي على مساحة تبلغ نحو 130 ألف متر مربع، في ظل توقعات بحضور أكثر من 85 ألفا من المهنيين والخبراء والتجار والزوار من أزيد من 150 بلدا.
ويعد المعرض، الذي ينظم إلى غاية 12 فبراير الجاري، من أكبر التظاهرات العالمية المتخصصة في مجال الأغذية والمشروبات والضيافة.
ويشارك المغرب في هذه التظاهرة الاقتصادية والتجارية الكبيرة بوفد اقتصادي وتجاري هام يضم نحو 46 شركة ومقاولة متخصصة في مجال الصناعات الغذائية والمطاعم والضيافة.
ويسعى المغرب، من خلال هذه المشاركة التي يسهر على تنظيمها المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب-تصدير)، للسنة الخامسة على التوالي، إلى تعزيز مبادلاته التجارية واستكشاف فرص لإقامة شراكات اقتصادية جديدة.
وأوضحت السيدة لبنى القوح، المسؤولة عن قسم الصناعات الغذائية ب(المغرب- تصدير) أن (غلفود 2015) يعد مناسبة هامة للقاء الفاعلين والمهنيين الدوليين المتخصصين في مختلف أصناف الصناعات الغذائية.
وأبرزت، في هذا السياق، أن المقاولات المغربية المشاركة في المعرض لا تستهدف فقط ولوج السوقالإماراتي فقط، وإنما مجموع السوق الخليجي والأسيوي بشكل عام، بفضل ما تتمتع به دولة الإماراتالعربية المتحدة من إمكانيات هامة في مجال إعادة التصدير.
وأضاف أن المشاركة المغربية تتوخى أيضا توسيع دائرة تسويق مجموعة جديدة من المنتوجات، ولاسيما منها المنتوجات المحلية الذي يتم تغليفها بشكل جيد ومتميز، وتتمتع بقيمة مضافة جديدة وأسعار مغرية، مشيرة، في السياق ذاته، إلى أن المقاولات تشارك أيضا من أجل البحث عن موزعين كبار لتسويق المنتوجات المغربية، سواء تعلق الأمر بالسوق الإماراتي أو السعودي والهندي والأسيوي عموما.
وسعيا وراء تحقيق هذه الأهداف، خصص (المغرب تصدير) رواقا يمتد على مساحة 336 مترا مربعا، لاحتضان المقاولات الوطنية المشاركة في المعرض، من بينها ثمانية مقاولات تشارك لأول مرة، في تقديم وعرض مختلف منتوجاتها.
وبحسب المؤشرات الأولية الخاصة باليوم الأول من المعرض، فقد تم تسجيل إقبال كبير على الرواق المغربي، مع توقعات بعقد عدد هام من اللقاءات مع المهنيين وإبرام العديد من العقود والصفقات.
كما عبر الزوار عن اهتمام كبير بالمنتوج الوطني المتنوع والكبير، والذي يشمل على الخصوص الأسماك المخللة ومصبرات الأسماك والخضر والفواكه المجمدة وزيت الزيتون وزيت أركان والكسكس والمعجنات والعصائر والمشروبات والتوابل والشاي والحلويات والشكولاطة…الخ.
وكان الرواق المغربي، قد شهد خلال الدورة الأخيرة، زيارة 1747 مهنيا يمثلون العديد من البلدان، من بينها الهند ومصر والإمارات والفليبين وباكستان والسعودية وقطر والبرازيل ….الخ.
وعلى غرار المشاركات السابقة، يتطلع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب تصدير) إلى استغلال فعاليات معرض (غلفود 2015) من أجل الترويج للصادرات المغربية من المنتوجات الغذائية والنهوض بعلامة (صنع بالمغرب). ولهذا الغرض، وضع المركز خطة ترويجية وتواصلية تستهدف التعريف بالمملكة ومؤهلاتها وتقديم لمحة وافية وحقيقية عن جودة العرض المغربي وتنوعه.
وينتظر أن يعرف المعرض، الذي انطلقت دورته الأولى سنة 1987، مشاركة عدد كبير من المسؤولين الحكوميين، ورجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين والخبراء .
ويشهد معرض الخليج للأغذية (غلفود 2015) تنظيم العديد من التظاهرات واللقاءات والمؤتمرات في إطار فعاليات (غلفود للقادة)، ومن بينها على الخصوص، “المؤتمر الأول للاستثمار في الأغذية الحلال” و”قمة الأمن الغذائي العالمي”.
وتجدر الإشارة إلى أن دبي تحتل المرتبة الثالثة عالميا في مجال إعادة التصدير، فيما تشكل دولةالإمارات العربية المتحدة جسرا هاما نحو الأسواق العربية والإفريقية التي تمثل 61 في المائة من حجم تجارة دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي هذا السياق، شهدت العلاقات الاقتصادية بين المملكة المغربية وبلدان المجلس قفزة نوعية، خلال العشر سنوات الأخيرة، حيث أضحى المغرب وجهة هامة بالنسبة للمستثمرين العرب والخليجيين بشكل خاص، ولاسيما في قطاعات العقار والسياحة، وذلك بفضل الإصلاحات التي قام بها المغرب من أجل النهوض بالاستثمار في عدد من الميادين، ومن بينها الفلاحة والسياحة والعقار والبناء.
وبالرغم من ذلك، فإن حجم المبادلات التجارية بين المغرب وبلدان الخليج لم يتجاوز سقف 3,5 مليار دولار سنة 2012، تسعون في المائة منها تتم بين المغرب والمملكة العربية السعودية.

مملكتنا .م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

الجمعة 14 يونيو 2024 - 22:05

كيف سيؤثر صعود اليمين المتطرف في أوروبا على مصير المهاجرين ؟

الجمعة 14 يونيو 2024 - 21:18

لجنة الـ24.. الإمارات العربية المتحدة تجدد تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي وللسيادة الوطنية للمغرب

الجمعة 14 يونيو 2024 - 20:32

المغرب ومدغشقر “بلدان وشعبان شقيقان” (وزيرة الخارجية الملغاشية)

الجمعة 14 يونيو 2024 - 19:43

مدغشقر تشيد بجهود المغرب الجادة وذات المصداقية لتسوية النزاع حول الصحراء