مراكش تحتضن منتدى إفريقيا للأمن 2015 .

الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:21

أكد المشاركون في الدورة السادسة لمنتدى مراكش للأمن (إفريقيا أمن 2015)، اليوم الجمعة بمراكش، أن ضعف آليات التعاون الإقليمي يشكل عاملا يزيد من حدة التهديدات الأمنية بمنطقة شمال إفريقيا. وقال المشاركون خلال جلسة حول موضوع “الهشاشة الأمنية بشمال إفريقيا وتصاعد التهديدات العابرة للحدود واللامتماثلة”، إن الرهانات الأمنية تتطلب إعطاء دفعة للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف، وأن الاعتماد على مقاربة وطنية محضة يبقى غير فعال لمواجهة التحديات الأمنية.
وأبرز المتدخلون في هذا الصدد، الحاجة الملحة إلى تطوير التعاون الإقليمي للنهوض بالأمن وتعزيز قدرات دول هذه المنطقة من العالم في مجال محاربة الإرهاب.
وحسب محمد قادري سعيد رئيس وحدة الأمن والمستشار العسكري بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية (مصر)، فإن ظاهرة انعدام الأمن بشمال إفريقيا ليس فقط وليد “الربيع العربي، بل يجد مصدره في مجموعة من العوامل البنيوية والتاريخية العميقة”. وأضاف أن المجموعات المتطرفة والإرهابية تمكنت من الاستفادة من هذا المناخ السياسي المتسم بعدم الاستقرار لتوسيع تواجدها بالعديد من المناطق. وأشار إلى أن الهشاشة الأمنية بشمال إفريقيا يمكن إرجاعها إلى ضعف المؤسسات ببعض البلدان ومشاكل ذات طبيعة اجتماعية واقتصادية ضمنها البطالة والرشوة والفقر.
وشدد محمد قادري على أن “المانحين مدعوون إلى دعم الإصلاحات الأمنية والحركات الديمقراطية التي تسمح للدول بشمال إفريقيا بتحقيق نتائج سريعة وفعالة”. من جانبه، قال مستشار الأمن بوزارة الدفاع بإسبانيا فرانسيسكو خافيير ألفاريز، إن الإرهاب الجهادي وتجارة الأسلحة يشكلان في الوقت الراهن أول تحدي أمني عابر للقارات. واعتبر أن “الوضع الذي تمر به ليبيا خلق فراغا جيو سياسيا ملائما لانتشار الأسلحة”، مسجلا أن تجارة المخدرات تشكل مصدر تمويل مهم للمجموعات الإرهابية.

مملكتنا .م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 13 يوليو 2024 - 06:46

طقس السبت .. استمرار ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق

الجمعة 12 يوليو 2024 - 09:23

طقس الجمعة .. استمرار ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق

الخميس 11 يوليو 2024 - 08:49

طقس الخميس .. حار نسبيا بهذه المناطق من المملكة

الأربعاء 10 يوليو 2024 - 09:30

طقس الأربعاء .. حارا في سهول غرب الأطلس ووسط البلاد، وداخل الأقاليم الجنوبية للمملكة