المعرض الدولي للنشر والكتاب يبرز فن الخط العربي من خلال العناية السامية التي يوليها جلالة الملك لرعاياه من مغاربة العالم

الجمعة 13 فبراير 2015 - 23:56

يبرز فنان الخط المغربي إدريس رحاوي، بالمعرض الدولي للنشر والكتاب التي تحتضنه مدينة الدار البيضاء حاليا، من خلال عشرين لوحة للخط العربي تعرض لخطب ورسائل صاحب الجلالة الملك محمد السادس حول رعاياه مغاربة العالم، العناية السامية التي يوليها جلالته لهذه الفئة.
وقال السيد رحاوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن خطب ورسائل جلالة الملك في هذه اللوحات تكتسب قيمة جمالية، مبرزا أنه تمكن فيها من إبداع لوحات فنية بتقنية الطباعة على البلاستيك الشفاف ليضيف رونقا جميلا للناظر ويدفعه إلى فتح أبواب قلبه وعقله للقراءة بعمق ما تضمنته الخطب الملكية السامية التي تعتبر تاجا يرصع رؤوس مغاربة العالم.
وأضاف أن هذه الأعمال الفنية تطمح إلى التأريخ لإضاءات سطعت في سماء الهجرة المغربية عبر لمسات فنية ورسومات خطية في إيقاع معاصر بلكنة مغربية أصيلة من أجل تأكيد العناية المولوية السامية لهذه الفئة.
وقال إنه اختار الاحتفاء بمغاربة العالم عبر هذه اللوحات التي يتسم معمارها ببناء لوني تجريدي تتزاوج فيها جمالية الحرف العربي بزخرفته البهية وسمو المعاني المتضمنة في الخطب الملكية، مبرزا أن هذا الاختيار الفني يترك للناظر إليها سر الاكتشاف العميق لهذه الجماليات النابعة من أصول الفن الإسلامي.
وذكر أن الانغماس في عمق هذه التجربة يسمح باكتشاف الأبعاد الكبيرة للوعي برهانات الهجرة المغربية عبر الدلالات التي تحملها هذه العبارات المولوية السامية، مضيفا أنه يكشف أيضا مكانة مغاربة العالم في رؤية جلالة الملك، استراتيجيا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا ودينيا، والعناية الفائقة والعطف الكبير والحب العميق الذي يحيط به جلالة الملك هذه الفئة من رعاياه.
وأشار إلى أن دعم مجلس الجالية المغربية بالخارج كان حاسما في إخراج هذا المشروع إلى حيز الوجود، مضيفا أن أعماله تحضر بمعارض أخرى كما ستصدر في كتاب يتناول موضوع مغاربة العالم في الخطب الملكية.
وقد شارك رحاوي، الفنان والإعلامي المغربي المقيم ببلجيكا، بالعديد من المعارض بالمغرب والخارج بالخصوص بالإمارات العربية المتحدة وألمانيا وبلجيكا والولايات المتحدة وإسبانيا.
ويشارك مجلس الجالية المغربية في الخارج، للمرة السابعة على التوالي، في المعرض الدولي للنشر والكتاب المنعقد ما بين 12 و22 فبراير الجاري بالدار البيضاء، من خلال أنشطة تحت شعار “هجرة وتنوع ومواطنة .. تحدي العيش المشترك”.
ومن المقرر أن يقدم نحو مائة متدخل من باحثين ومؤلفين وفلاسفة وصحفيين من فرنسا وبلجيكا وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والعربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وفلسطين والمغرب إيضاحات حول هذه الإشكالية في مختلف الفضاءات المصممة بهذه المناسبة.

ويتعلق الأمر بفضاء “صور تتكلم” الذي يضم ثلاثة معارض ستؤثث واجهات جناح مجلس الجالية المغربية في الخارج. ويقدم المعرض الأول للخط العربي “خطب جلالة الملك محمد السادس الموجهة لمغاربة العالم”، والثاني صورا فوتوغرافية أنجزت حول 30 من القيم من لدن تلاميذ ثلاث مؤسسات تعليمية بفرنسا والمغرب، في حين يقدم المعرض الثالث خريطة انتشار الجالية المغربية في الخارج.

مملكتنا .م.ش.س

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 20 يوليو 2024 - 08:13

طقس السبت .. حار بكل من داخل الأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، ومناطق الريف، والمنطقة الشرقية، والسهول المجاورة للأطلس

الجمعة 19 يوليو 2024 - 09:03

طقس الجمعة .. حارا بالأقاليم الجنوبية، والجنوب الشرقي، وجنوب الريف والسهول الداخلية الشمالية والوسطى 

الخميس 18 يوليو 2024 - 07:39

طقس الخيمس .. حار بهذه المناطق من المملكة

الأربعاء 17 يوليو 2024 - 08:50

طقس الأربعاء .. إستمرار الحرارة بهذه المناطق من المملكة