منيب تدعو لوحدة اليسار وتهاجم الحكومة وتصف أدائها بالعبث السياسي

السبت 20 يناير 2018 - 10:20

منيب تدعو لوحدة اليسار وتهاجم الحكومة وتصف أدائها بالعبث السياسي

انتقدت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد تعامل حكومة سعد الدين العثماني، مع حراك الريف واصفة إياه بـ “العبث السياسي”، وذلك خلال كلمة لها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الرابع للحزب الاشتراكي الموحد المنعقد على مدى ثلاثة أيام بالرباط تحت شعار “دعم النضالات الشعبية من أجل الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية”. 

وفي الوقت الذي قابل فيه مناضلو حزب الـPSU، ضيوفهم من حزب التقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال على رأسهم نبيل بنعبدالله ونزار بركة بالصفير وترديد شعارات ضدهم، حظيت قضية فلسطين وملف الريف بالترحاب والتهليل خاصة مع الكلمة التي ألقاها والد ناصر الزفزافي في مؤتمر فيدرالية اليسار.

وقالت منيب، التي وجهت سهام نقدها لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، بأن هذه الأخيرة “فشلت في معالجة مشاكل المجتمع، لتتنامى الاحتجاجات رغم القمع والترهيب بما يذكرنا بسنوات الجمر والرصاص والاعتقال السياسي وتجريم الحق في التظاهر والتضييق على حرية التعبير والرأي الذي يطال النشطاء والمناضلين المتضامنين والمنحازين غلى صفوف الجماهير الشعبية”، حسب تعبيرها.

وأضافت منيب، التي شددت على توحيد صفوف اليسار واستعادة دوره لخدمة قضايا الشعب المغربي، بأنه “في الوقت الذي كان من المفترض أن يتم الاستجابة للمطالب الشعبية المشروعة والعادلة خلال هذه الاحتجاجات، كان جواب الحكومة هو الاعتقال والقمع حيث اعتمدت المقاربة القمعية والاعتقال والتنكيل بالنشطاء وعائلاتهم”.

وطالبت منيب بالإفراج الفوري للمعتقلين على خلفية الاحتجاجات في الريف والمناطق الأخرى، حيث أردفت قائلة ” أقول كفى من العبث السياسي، ولا بد من التفكير في المصلحة العامة ومصلحة الشعب”، داعية، في نفس الوقت، أحزاب اليسار إلى رص الصفوف والاستجابة للمطالب الشعبية والتصدي للاستبداد ومواجهة اليمينيين المتطرفين الذين يستغلون الدين، وفق تعبيرها.

مملكتنـــــــــا.م.ش.س 

مقالات ذات صلة

الخميس 18 أبريل 2024 - 23:36

مجلس النواب يستكمل تشكيل هياكله

الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:44

تأجيل جلسة تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة إلى تاريخ لاحق (بلاغ مشترك لمجلسي البرلمان)

الإثنين 15 أبريل 2024 - 11:51

سرقة الأموال والمحروقات تشعل احتجاجات على النهب في مخيمات البوليساريو

الأحد 14 أبريل 2024 - 17:07

” الاستقلال ” يفشل في حسم القضايا الخلافية على بعد أسبوعين من المؤتمر