أحمد العبادي يدعو إلى ضرورة تكثيف الجهود لتطوير الخطاب الديني

الأحد 1 مارس 2015 - 20:24

دعا الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب أحمد العبادي، إلى ضرورة تكثيف الجهود لتطوير الخطاب الديني والتوصل إلى خطاب يساعد على توحيد صف الأمة العربية.

وأكد العبادي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش مشاركته في مؤتمر المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية السنوي في دورته ال24، الذي احتضنته القاهرة على مدى يومين تحت عنوان ” عظمة الإسلام وأخطاء بعض المنتسبين إليه .. طريق التصحيح” ، أن المؤسسات الدينية في المنطقة العربية مدعوة إلى “استخراج الشبهات من خطاب الجماعات الإرهابية وبذل الجهد في الرد عليها، وإقناع الشباب بالأفكار الصحيحة التي يدعو إليها الإسلام”.
وقال إن المقاربة التي يعبر عنها عنوان المؤتمر ، هي “مقاربة وظيفية بامتياز لأنها تروم إرساء معالم الوحدة القياسية التي يتم رد الممارسات إليها لتمييز السليم منها من غيره”.
وأضاف العبادي أنه يأتي على رأس المواضيع الكبرى، التي يجب الاشتغال عليها لتغيير هذه الممارسات، تفكيك الخطاب المتطرف، باعتباره يحمل في مضامينه جملة من المغالطات والشبهات التي يتم تأسيس الممارسات الخاطئة على أساسها ، وإعداد الأجوبة الكافية عليها.
وأشار ،في هذا الصدد، إلى أنه بدون تفكيك هذا الخطاب وإعداد الأجوبة الكافية على هذه الأخطاء والشبهات ، يبقى من الصعب بلورة البرامج الوقائية لتحصين الشباب والطفولة وعموم المسلمين، وبلورة المبادرات التأسيسية التي تملأ الفراغ ، لا سيما في ظل البعد الرقمي وتطور التكنولوجيا.
وقال إن مواقع التواصل الاجتماعي ” هي الحلبة التي يدور فيها الصراع الآن، والمضامين التي يتم الترويج لها في هذه المواقع يجب أن تكون مركزة وواضحة ورسائلها بينة، وهو ما يحتاج إلى كثير من الحنكة عبر برنامج جادة في مجال المعرفة “.

المؤسسات الدينية في المنطقة العربية مدعوة إلى إستخراج الشبهات من خطاب الجماعات الإرهابية وبذل الجهد في الرد عليها، وإقناع الشباب بالأفكار الصحيحة التي يدعو إليها الإسلام .

مملكتنا .م.ش.س

 

Loading

مقالات ذات صلة

السبت 13 يوليو 2024 - 06:46

طقس السبت .. استمرار ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق

الجمعة 12 يوليو 2024 - 09:23

طقس الجمعة .. استمرار ارتفاع درجات الحرارة في بعض المناطق

الخميس 11 يوليو 2024 - 08:49

طقس الخميس .. حار نسبيا بهذه المناطق من المملكة

الأربعاء 10 يوليو 2024 - 09:30

طقس الأربعاء .. حارا في سهول غرب الأطلس ووسط البلاد، وداخل الأقاليم الجنوبية للمملكة