إنخراط فاعل ومساهمة ناجعة للمرأة الصحراوية في أوراش التنمية المحلية .

الأحد 8 مارس 2015 - 12:47

الحديث عن المرأة الصحراوية هو حديث عن نساء المغرب بكل مستوياتهن وباختلاف آرائهن، نساء تحدين التهميش واللامبالاة واستطعن أن يؤسسن لأنفسهن مكانة لائقة بهن .

أكدت السيدة الكنتاوي أنه هناك إشارات حقيقية تترجم إلى حد كبير مستوى الاحترام الذي تحظى به النساء الصحراويات، الا أن الحصيلة بإيجابياتها في مجال حقوق المرأة لم ترق إلى مستوى طموحات الحركات النسائية والتي لا زالت تطالب بالمزيد من المكاسب لأجل تحقيق المساواة مع شقيقها الرجل لاسيما في التمثيلية السياسية سواء داخل الحكومة أو في المؤسسات المنتخبة.
من جانبها، أكدت السيدة زهراء سعد، إطار في المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، أهمية تعليم الفتيات في المجتمع الصحراوي من أجل النهوض بوضعيتهن، مسجلة بعض العراقيل التي تحول دون إتمام الفتيات بمدينة الداخلة لدراستهن العليا والمتمثلة على الخصوص في بعد المسافة بين المدن التي تتوفر على الجامعات والمدارس العليا و مدينتهن.
وأبرزت الجهود التي تبذلها المرأة لتحقيق تطلعاتها واحتلال مراتب أخرى موازية ومهمة، نظرا لما عهد فيها من كفاءة عالية.
من جانبها، أكدت ميمونة السيد، قيادية نسائية حزبية، أن الحديث عن المرأة الصحراوية هو حديث عن نساء المغرب بكل مستوياتهن وباختلاف آرائهن، نساء تحدين التهميش واللامبالاة واستطعن أن يؤسسن لأنفسهن مكانة لائقة بهن، مضيفة أن ثامن مارس فرصة لتكريم المرأة في البادية التي تعاني من مشاكل لا حصر لها وتكافح من أجل العيش الكريم.
وأبرزت أن الحركة النسائية المغربية حققت مكتسبات عديدة على أرض الواقع في شتى المجالات، مشيرة الى مضامين الدستور الجديد للمملكة يكرس مبدأ المساواة والمناصفة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين الجنسين، حيث أعطى مكانة خاصة لحقوق الإنسان في إطار المصالحة الوطنية الشاملة.
وأضافت أن المرأة المغربية قطعت أشواطا هامة في ما يتعلق بحقوقها السياسية وساهمت في الإنتاج مساهمة فعالة، وفتحت أمامها أبوابا لم تفتح بالأمس، ودخلت كل الميادين التي تتناسب مع إمكانياتها واختصاصاتها، وهكذا استطاعت انتزاع مكاسب لائقة بكرامتها كامرأة، وكعضو فاعل في مجتمع، يخطو خطوات ثابتة في طريق البناء الديمقراطي.

الحركة النسائية المغربية حققت مكتسبات عديدة على أرض الواقع في شتى المجالات، مشيرة الى مضامين الدستور الجديد للمملكة يكرس مبدأ المساواة والمناصفة والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص بين الجنسين، حيث أعطى مكانة خاصة لحقوق الإنسان في إطار المصالحة الوطنية الشاملة.

مملكتنا .م.ش.س

مقالات ذات صلة

الثلاثاء 27 فبراير 2024 - 09:38

طقس الثلاثاء .. ثلوج ورياح قوية في هذه المناطق من المملكة

الإثنين 26 فبراير 2024 - 09:31

طقس الاثنين .. بارد نسبيا بهذه المناطق من المملكة

الأحد 25 فبراير 2024 - 10:23

طقس الأحد .. جو بارد نسبيا ورياح وأمطار بهذه المناطق !

السبت 24 فبراير 2024 - 09:56

طقس السبت .. ثلوج مرتقبة فوق المرتفعات بالأطلس و بمنطقة الريف