جلالة الملك وجّه رسالة إنسانية إلى إفريقيا

آخر تحديث : السبت 10 فبراير 2018 - 3:50 مساءً

جلالة الملك وجّه رسالة إنسانية إلى إفريقيا

اعتبر الدكتور خالد الشرقاوي السموني، مدير مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن الرسالة الملكية المُوجّهة إلى الدورة العادية الثلاثين لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي، التي جرت أشغالها بأديس أبابا، “تعد رسالة إنسانية وتاريخية، لمّا اقترح إحداث مرصد إفريقي للهجرة واستعداد المغرب لاحتضانه، وسيُعهد إليه بتطوير عملية الرصد، وتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية، من أجل تشجيع التدبير المحكم لحركة المهاجرين”.

وحسب مدير المركز، تأتي هذه الخطوة الملكية الإنسانية انسجاما مع الدور الاستراتيجي الذي يلعبه المغرب في مجال الهجرة على صعيد القارة الإفريقية، والذي يتجلى في اختياره رائداً للاتحاد الإفريقي في موضوع الهجرة خلال القمة الثامنة والعشرين.

كما يتجلى ذلك، حسب المتحدث ذاته، في إعداد وثيقة “الأجندة الإفريقية حول الهجرة” من قبل المغرب، تعالج ظاهرة الهجرة في مختلف أبعادها، وذلك خلال لقاءين عقدا بالمغرب هما الخلوة الإقليمية المنظمة بتاريخ 2 نونبر 2017 بالصخيرات، والمؤتمر الوزاري المنعقد بالرباط في 9 يناير 2018، إضافة إلى استضافة المغرب للمؤتمر الدُّولي لاعتماد الميثاق العالمي للهجرة، والمنتدى العالمي حول الهجرة والتنمية، في شهر ديسمبر 2018.

كما يضاف إلى ذلك أن التوجهات الجديدة للملك في مجال الهجرة “تعتمد على مفهوم جديد ومنظور إيجابي، يغلب عليه المنطق التضامني، ويقوم على مقاربة تحترم حقوق الإنسان، وتجعل الهجرة رافعة للتنمية المشتركة، وركيزة للتعاون جنوب – جنوب”، يورد المتحدث ذاته.

مملكتنــــــــــا.م.ش.س/هسبريس

2018-02-10 2018-02-10
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: