نوال المتوكل تدعو إلى تعزيز مكانة المرأة الإفريقية في المجال الرياضي

آخر تحديث : الثلاثاء 6 مارس 2018 - 12:03 مساءً

نوال المتوكل تدعو إلى تعزيز مكانة المرأة الإفريقية في المجال الرياضي

دعت رئيسة لجنة كرة القدم النسوية بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السيدة نوال المتوكل، إلى ضرورة تعزيز مكانة المرأة الإفريقية في المجال الرياضي وخاصة في ميدان كرة القدم.

وأبرزت، في تصريح للصحافة على هامش أشغال المناظرة الإفريقية حول كرة القدم النسوية بإفريقيا المنظمة يومي 5 و6 مارس الجاري بمراكش تحت شعار “لنرفع التحدي”، أن المرأة الإفريقية تواجه عدة تحديات ذات صلة بجميع المجالات كلاعبة ومدربة ومسيرة، مما يستدعي العمل على رفعها واستثمار الإرادة القوية لمسؤولي الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم للرقي بمستوى كرة القدم النسوية بالقارة السمراء.

وأضافت أن هذا الرهان يتطلب تعزيز البنيات التحتية وتقوية الإطار القانوني وارساء الحكامة وجلب المزيد من الاستثمار، وذلك للنهوض بهذه الرياضة حتى تصل إلى مصاف نظيراتها خاصة بأوربا.

وأشارت السيدة نوال المتوكل، من جانب آخر، إلى أن هذه المناظرة، التي تعد الأولى من نوعها على مستوى القارة الإفريقية، جاءت “بناء على الإرادة القوية لكل من رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم السيد فوزي لقجع ورئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم السيد أحمد أحمد، اللذان وضعا المرأة الإفريقية في صلب اهتماماتهما المرتبطة برفع تحديات لها علاقة بالحكامة ومكانة المرأة الإفريقية وكرة القدم النسوية داخل القارة وأيضا بالتمويل والبنيات التحتية والإطار القانوني للعبة” .

كما عبرت رئيسة لجنة كرة القدم النسوية بالجامعة الملكية المغربية لكرة القدم عن أملها في أن تتمخض عن هذا الملتقى الهام توصيات بناءة قابلة للتنفيذ ومن شأنها الاقلاع بكرة القدم النسوية على المستوى الإفريقى.

وتروم هذه المناظرة، المنظمة بمبادرة من الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى يومين، بلورة مسار جديد لتطوير كرة القدم النسوية بالقارة، وتحديد خارطة طريق واقعية على أساس إستراتيجية تروم النهوض وتنمية كرة القدم النسوية بالقارة الإفريقية، والعمل على تمكينها من كل الإمكانيات الضرورية حتى تتبوأ المكانة اللائقة بها على الصعيد الدولي.

ويشارك في هذه التظاهرة العديد من الفعاليات الرياضية، الإفريقية والدولية، من ضمنها أعضاء المكتب التنفيذي “للكاف” وأعضاء بمجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وممثلي الجامعات الإفريقية لكرة القدم ولاعبات سابقات وحاليات وحكاما ومدربين، إلى جانب خبراء ومتخصصين في هذا المجال.

ويناقش المشاركون في هذه المناظرة الإفريقية محاور تهم تطوير ومستقبل اللعبة في إفريقيا، من ضمنها كيفية توسيع ممارسة الفتيات لكرة القدم وتطوير تكوين مدربي ومدربات وحكام هذه الفئة، والسبل الكفيلة بتطوير طرق التمويل والإشهار، فضلا عن تطرقها لمواضيع تهم المنافسات الخاصة بكرة القدم النسوية ووجهات النظر المختلفة حولها، وكذا الحكامة في كرة القدم النسوية، ودور كرة القدم النسوية في تنمية وتطوير المرأة ، ودور الإعلام في تنشيط كرة القدم النسوية وضمان انتشارها وإشعاعها.

 مملكتنـــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-03-06 2018-03-06
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: