الحقاوي تبرز بنيويورك التدابير التي اتخذها المغرب لتعزيز التمكين السوسيو اقتصادي للنساء بالعالم القروي

آخر تحديث : الأربعاء 14 مارس 2018 - 10:47 صباحًا

 الحقاوي تبرز بنيويورك التدابير التي اتخذها المغرب لتعزيز التمكين السوسيو اقتصادي للنساء بالعالم القروي

 أبرزت وزيرة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعيةالسيدة بسيمة الحقاوي اليوم الثلاثاء بنيويورك التدابير العديدة التي اتخذها المغرب لتعزيز التمكين السوسيو اقتصادي للنساء بالعالم القروي.

وقد استعرضت، بمقر الأمم المتحدة، الجهود الحثيثة للمملكة المغربية لتعزيز حقوق النساء والفتيات بالعالم القروي، وذلك خلال المائدة المستديرة الوزارية حول “الممارسات الفضلى في مجال تمكين النساء والفتيات الريفيات، بسبل منها منع العنف المبني على النوع والوصول إلى العدالة والخدمات الاجتماعية والرعاية الصحية”، ضمن فعاليات الدورة الـ62 للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة.

كما كانت مناسبة للتأكيد أن المرأة بالعالم القروي، كمثيلتها بالمدن، تعاني من العنف. فإلى جانب العنف الجسدي والنفسي والاجتماعي الذي تعاني منه باقي النساء بالعالم، تعاني المرأة القروية من العنف الاقتصادي، حيث إنها تشتغل في الفلاحة والزراعة وتربية المواشي بنسبة 93 بالمائة، لكن أكثر هاته الأعمال التي تقوم بها غير مؤدى عنها، باعتبارها أعمال تدخل ضمن استغلاليات عائلية أو مرتبطة بدخل الأسرة، وليس بدخلها الخاص.

هذا، وتتمحور أشغال الدورة 62 للجنة وضع المرأة، المنعقدة بنيويورك خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 23 مارس الجاري، حول “التحديات والفرص لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والفتيات القرويات”.

مملكتنــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-03-14 2018-03-14
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: