إفران…إطلاق مشروع محاربة الأخد الغير المشروع لقرود المنتزه الوطني للإقليم 

آخر تحديث : الجمعة 23 مارس 2018 - 12:41 صباحًا

إفران…إطلاق مشروع محاربة الأخد الغير المشروع لقرود المنتزه الوطني للإقليم 

في إطار تنفيذ اتفاق التعاون بين الصندوق الدولي للرفق بالحيوان والمندوبية السـامية للميـاه والغابـات ومحاربـة التصـحر في مجال المحافظة على التنوع الطبيعي بصفة عامة وحماية الحيوانات المهددة بالانقراض على وجه الخصوص، تم يوم 21 مارس 2018 إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع محاربة الأخذ غير المشروع لقرود المكاك البربري وحماية موطنها الطبيعي بالمنتزه الوطني لإفران.

ويهدف هذا المشروع، الذي يدخل ضمن برنامج “Born to be Wild الذي أنشأته وتموله مؤسسة الدفاع عن الحيوانات وحمايتها ويتم تنفيذه من طرف الصندوق الدولي للرفق بالحيوان، إلى حماية قرود المكاك البربري من الأخذ غير المشروع من وسطها الطبيعي، والمساهمة في المحافظة على مواطنها الطبيعية بالمنتزه الوطني لإفران، عبر تشغيل منشطين بيئيين، يقومون بمراقبة وحماية قرود المكاك البربري من خلال القيام بدوريات منتظمة للمراقبة داخل المنتزه ، لرصد المخالفات المتعلقة بأخذ القردة من وسطها الطبيعي، وبقطع الأشجار وإحراقها بشكل غير قانوني والمخالفات الأخرى المتعلقة ببيئتها الطبيعية، وإبلاغ السلطات المعنية عن وقوعها، بالإضافة إلى المساهمة في توعية السائحين وتحسيسهم بالأضرار التي قد تلحق بالقردة نتيجة إطعامها أو الامساك بها.

وسيتم على هامش هذا الحدث توزيع المعدات اللازمة لفريق المنشطين البيئيين للقيام بعملهم والابلاغ المباشر والفوري عن المخالفات، من قبيل نظام تحديد المواقع، المناظير، الكاميرات، مصابيح وألواح إلكترونية.

هذا، وتجدر الإشارة، إلى أن قرود المكاك تعتبر من الحيوانات المهددة بالانقراض والتي تناقصت أعدادها بشكل كبير في السنوات الماضية حيث أُدرجت عام 2009 على القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN وتم نقلها من الملحق الثاني إلى الملحق الأول لاتفاقية سايتس عام 2016 باقتراح من المغرب.

وتولي المملكة المغربية عناية خاصة للحفاظ على المكاك البربري في وسطه الطبيعي، حيث قامت المندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر باتخاذ عدة تدابير من أجل ضمان المحافظة عليه وحمايته، ومن من بينها إنشاء المنتزه الوطني لإفران بمنطقة الأطلس الأوسط سنة 2004 وإعداد خطة عمل لحماية المكاك البربري سنة 2012 بتعاون مع المنظمات غير الحكومية ذات الخبرة. وتتضمن هذه الخطة ثلاثة محاور رئيسية هي: صون المواطن الطبيعية للمكاك البربري، ووضع حد للضغط البشري، بالإضافة إلى مكافحة الاتجار غير المشروع في هذه الحيوانات النادرة.

ويُعتبر المنتزه الوطني لإفران الواقع في سلسلة جبال الأطلس المتوسط بالمملكة المغربية معقل قرود المكاك، حيث يأوي حوالي نصف عدد الحيوانات المتبقية من هذا النوع والتي تقدر بحوالي 6000 فرداً، خاصة بغابات الأرز والبلوط التي تمثل موطنها الطبيعي. كما يعتبر أحد المناطق التي يفترض أن هذا الحيوان يتعرض بها للأخذ غير القانوني من وسطه الطبيعي، حيث تُستهدف صغاره للبيع كحيوانات أليفة خاصةً في الدول الأوروبية.

مملكتنـــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-03-23 2018-03-23
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: