الحكومة الموريتانية تعلق على قضية ترحيل مغربي خارج البلاد

آخر تحديث : الجمعة 30 مارس 2018 - 10:53 صباحًا

الحكومة الموريتانية تعلق على قضية ترحيل مغربي خارج البلاد

وصف الناطق الرسمي باسم الحكومة الموريتانية، محمد الأمين ولد الشيخ، اليوم الخميس، الفرنسي من أصل مغربي سيف القسماطي، والذي رحلته موريتانيا بعد توقيفه عدة أيام بـ”أنه ليس صحفيا حسب المعلومات المتوفرة، وليس مشهورا كصحفي، ولم يدخل البلاد بصفة صحفي”.

ونقلت وكالة “الأخبار” المحلية، عن المسؤول الموريتاني، قوله، اليوم، خلال مؤتمر صحفي “إن الفرنسي الذي أوقفه الأمن الموريتاني خلال مغادرته إلى فرنسا”، لم يضبط معه خلال دخوله البلد ما يدل على أنه صحفي”، مردفا أنه دخل موريتانيا كسائح وخرج منها بعد أن قام بأعمال “غير قانونية”.

وأكد ولد الشيخ أن السلطات ضبطته وهو ينتج بعض الأعمال الإعلامية “في الوقت الذي لم ترخص له الجهات المعنية للقيام بأي عمل صحفي”، لافتا إلى أنه أبلغ السلطات أثناء التحقيق معه أنه يقول ببيع المادة التي ينتجها لمؤسسات إعلامية.

ووصف ولد الشيخ المواد التي كان ينتجها القسماطي بأنها تشوه سمعة البلاد، مشددا على أن “السلطات تعاملت معه باحترام، حتى إن معداته أعيدت إليه، لكن قد يكون تم حذف المادة المفبركة التي سجلها والتي تهدف لتشويه صورة البلد”.

وكانت موريتانيا، رحلت الصحفي الفرنسي من أصل مغربي سيف القسماطي، وذلك توقيفه لدى أجهزة الأمن منذ العشرين مارس، حيث تم توقيفه عندما يهم بمغادرة البلاد باتجاه السنغال.

وكان الصحفي الفرنسي – حسب موقع هافنغتون بوست – القسماطي يجري تحقيقا حول العبودية في موريتانيا، وعمل خلال العشرين يوما السابقة لاعتقاله، وقد صادر الأمن الموريتاني أجهزته، وقام بمسح محتوياتها.

ودخل القسماطي موريتانيا بجواز سفره المغربي، واتهمه الأمن الموريتاني بممارسة عمله الإعلامي دون الحصول على رخصة، وتم توقيفه لمدة أربعة أيام قبل أن يتم ترحيله إلى المغرب.

 
 
2018-03-30 2018-03-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: