خارطة طريق جديدة لبورصة الدار البيضاء بهذه الطموحات

آخر تحديث : الجمعة 30 مارس 2018 - 6:04 مساءً

خارطة طريق جديدة لبورصة الدار البيضاء بهذه الطموحات

استعرضت بورصة الدار البيضاء مس اليوم الأربعاء، مخطط “تطلع 2021” للفترة ما بين 2018 و2021، وهو مخطط يندرج في إطار مرحلة رئيسية من مسعى البورصة القائم على ضخ دينامية جديدة في سوق البورصة والإسهام في بناء مركز مالي أكثر جاذبية.

ويعمل مخطط “تطلع 2021″، المستعرض من طرف بورصة الدار البيضاء، عقب انعقاد أول اجتماع لهيئة سوق الرساميل، تحت رئاسة وزير الاقتصاد والمالية، على بلورة هندسة جديدة للسوق تهدف إلى جعله مركزا ماليا أفريقيا مندمجا، يسهل الولوج إلى الرأسمال ويلبي حاجيات الشركات والمستثمرين الأجانب، وهو تطلع يجد صداه في التوجهات الاستراتيجية للمغرب.

ويهدف “تطلع 2021” الذي يعبئ جميع الأطراف المعنية من سلطات الوصاية، وهيئات المراقبة، ومهنيي السوق إلى تحقيق 3 أهداف رئيسية، أولها تأسيس بنية تحتية فعالة من خلال مرور بورصة الدار البيضاء إلى مجموعة بورصوية، إحداث غرفة مقاصة وشركة لتدبير معاملات العقود الآجلة، باستعمال منصة تكنولوجية متعددة المنتجات وتتوفر على إطار متين للتسيير المندمج للأخطار.

بالإضافة إلى الإسهام بشكل أفضل في تمويل الاقتصاد، من خلال تحفيز عرض الأوراق في سوق “الأسهم” و “السندات”، وتعزيز جاذبية بورصة الدار البيضاء لدى المستثمرين المحليين والدوليين وتسريع تطوير سيولة السوق.

وكذا العمل على ضمان إشعاع بورصة الدار البيضاء، من خلال إدراج الأسهم الأجنبية، وتطوير التواصل مع الأسواق المالية الدولية، وإحداث صندوق 100 بالمئة إفريقي ونشر برنامج “إليت” بأفريقيا الغربية والوسطى.

مملكتنــــــــــــــــــــــــــــا.م.ش.س

2018-03-30 2018-03-30
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

مملكتنا
%d مدونون معجبون بهذه: